مقرر الإدارة والتوافق النفسى
الفصل الأول : تعريف الصحة النفسية وأهميتها
أهمية تدريس علم النفس فى حياتنا
1 ــ يهتم علم النفس بدراسة سلوك الإنسان 2 ــ دراسة شخصية الفرد من جميع جوانبها الجسمية والعقلية
3 ــ دراسة الأساس الفسيولوجي للسلوك الانسانى مثل الجهاز العصبي ووظائفه واثر نموه على الفرد
4 ــ يدرس أساليب التنشئة الاجتماعية وكيفية تكوين الجماعة
5 ــ يدرس الفروق الفردية بين الأفراد
6 ــ يدرس نمو الإنسان فى جميع مراحل نموه من جميع الجوانب الجسمية والاجتماعية والعقلية
تعريف الصحة النفسية
التعريف السلبي : خلو الشخصية من الأمراض النفسية
التعريف الايجابي: توافق الأفراد مع أنفسهم
تعريف منظمة الصحة العالمية : اكتمال الجوانب الجسمية والعقلية الاجتماعية فى الشخصية الإنسانية
الخلاصة تعرف الصحة النفسية بأنها :
هي حالة من الوازن والتكامل بين الوظائف النفسية للفرد تؤدى به إلى أن يسلك سلوكا بطريقة تجعله يتقبل
ذاته ويتقبله مجتمعة
نسبية الصحة النفسية :
لا يوجد فاصل بين الصحة النفسية والمرض النفسى فلا يوجد إنسان متمتع بصحة نفسية 100% أو مريض
100 % فالصحة النفيسة نسبية وتختلف من فرد لآخر وفق أساليب تنشئته الاجتماعية ومن مجتمع لأخر وفق
عاداته وتقاليده
محاور ظهور الصحة النفسية
أولا : ساعدت دراسة الاضطرابات النفسية فى ظهور علم الصحة النفسية وذلك :
1ــ وجود الضغوط النفسية وهى سمة العصر 2 ــ إصابة الإنسان بتوترات نفسية
3 ــ محاولة الإنسان البعد عن الضيق والقلق 4 ــ مواجهة الإنسان بمشكلات الغربة والاغتراب
ثانيا : تقدم علم النفس
1 ــ أصبح علم النفس علما مستقلا 2 ــ أصبح لعلم النفس موضوعا ومنهج فى الدراسة
3ــ اهتمام علم النفس بدراسة الفروق الفردية 4 ــ تقدم علم الباثولوجي(علم دراسة الأمراض)
علامات الصحة النفسية
1 ــ العلاقة الصحيحة مع الذات: الفرد يتقبل نفسه بعيوبه قبل مميزاته
2 ــ التفكير المرن : عندما يقع الفرد فى مشكلة يفكر فى أكثر من حل
3 ــ الواقعية فى الطموح والأهداف : يضع الفرد لنفسه أهداف قابلة للتحقيق تتفق مع قدراته وامكانياته 4 ــ الشعور بالأمن : الفرد الشاعر بالأمن يستطيع اتخاذ القرار السليم
5 ــ التوجه الصحيح : اعتراف الفرد بأنه لدية مشكلة تعترضه وعلية حلها
6 ــ التناسب الانفعالي : ونقصد به إلا يبالغ الفرد فى تعبيره عن مشاعره
7 ــ الاستفادة من الخبرة : الفرد يستفيد من المواقف التي مرت علية
اهمية الصحة النفسية
1 ــ تساعد الفرد على التوافق السليم والنجاح فى الدراسة 2 ــ تجنب العوامل الاجتماعية التي تودي إلى سؤال توافق
3 ــ أن يكون الإنسان سعيدا ومنتجا فى بيئته الاجتماعية 4 ــ أن يعيش فى سلام مع نفسه ومع مجتمعة
5 ــ السعي الدائم إلى الحرية النابعة نفسه
الإحبــــــــــــــــــــــاط
تعريفه : هو الحالة التي يوجد فيها الفرد ولدية دافع لا يستطيع اشباعه فيشعر بالضيق والاستياء
العوامل التي تساعد على تحمل الإحباط
1 ــ الحالة الجسمية كلما تمتع الفرد بصحة جسدية سليمة تحمل الإحباط
2 ــ الحالة النفسية الفرد المتمتع بالصحة النفسية يتحمل درجة أعلى من الإحباط
3 ــ المؤثرات التربوية الفرد المتحمل المسؤولية يتحمل درجة عالية من الإحباط
4 ــ الخبرات والمهارات الفرد الذي لدية خبرات ومهارات سابقة تساعده على تحمل الإحباط
نتائج تحمل الإحباط
1 ــ الإحباط يؤدى إلى العدوان:على الذات أو على الأخريين
2 ــ الإحباط يؤدى إلى النكوص : بان يسلك الفرد سلوكا لا يتناسب ومرحلة نموه
3 ــ الإحباط يؤدى إلى الضعف : بان يشعر الفرد بالحاجة إلى المساندة والعون للتغلب على حالة
الصـــــــــــــــــــــــــراع
تعريفه : هو تعارض بين دافعين أو هدافين أو رغبتين أو أكثر تسبب الحيرة والارتباك والتردد فى الشخصية
أنواع الصراع
ــ صراع الإقدام – الإقدام صراع داخل النفس نتيجة تعرض الفرد لمثيرين أو هدفين كلهما محبب للنفس على
الفرد اختيار احدهما
ــ صراع الإحجام - الإحجام صراع داخل النفس ينشأ نتيجة تعرض الفرد إلى مثيرين كلاهما منفر للنفس يجبر
الفرد على اختيار احدهما
ــ صراع الإقدام - الإحجام صراع ينشأ داخل النفس عندما يتعرض الفرد لمثيرين احدهما يرضيه سلوك معين والأخر
يرضيه سلوك مخالف فتقع الشخصية فى الحيرة فى إرضاء ذلك أو تجاهله
ــ صراع داخل النفس - هو الصراع الذي ينشأ بين جوانب الشخصية ( الهو- الأنا –الأنا الأعلى ) فعندما يرضى سلوك
معين جانب من جوانب الشخصية بينما يرفضه جانب أخر لأنة مرفوض من المجتمع
صراع الدور صراع - ينشـأ داخل النفس عندما يتعرض الفرد لموقف يكون مضطرا لان يلعب دورين اجتماعين
مختلفين أو متعارضين فى متطلباتهما ويشق علية الوفاء بمتطلباتهم معا فيقع فى الحيرة والارتباك
أسئلة الامتحانات الفصل الاول
س1 ــ عرف الصحة النفسية ؟
س2 ــ ( لعلم النفس اهمية كبيرة فى حياتنا اليومية ) اذكر خمس أمور يهتم علم النفس بدراستها ؟
س3 ــ الصحة النفسية مسألة نسبية .......فسر ذلك
س4 ــ للصحة النفسية اهمية كبيرة فى الحياة......ناقش ذلك
س5 ــ حدد علامات الصحة النفسية ؟
س6 ــ حدد الصواب والخطأ فى العبارات التالية مع التعليل
1 ــ الصحة النفسية أمر نسبى 2 ــ تساعد الصحة النفسية الفرد على التوافق السليم فى الحياة
3 ــ العلاقة الصحيحة مع الذات من علامات الصحة النفسية 4 ــ يعد التفكير المرن من علامات الصحة النفسية
5 ــ الواقعية فى الطموح من علامات الصحة النفسية
س7 ــ ( تسبب حالة الإحباط شعور الفرد بالقلق ) "فى ضوء العبارة وضح "
أ ) تعريف الإحباط ب )اشرح العوامل التي تساعد على تحمل الإحباط
( ج ) النتائج المترتبة على الإحباط
س8 ــ قارن بين كل من :-
1 ــ صراع الإقدام – الإقدام وصراع الإحجام – الإحجام
2 ــ صراع داخل النفس وصراع الدور 3 ــ صرع الإقدام- الإحجام وصراع الإقدام -الإقدام
الفصل الثاني محددات ا لصحة النفسية
أولا :المحددات البيولوجية (الوراثة)
تعرف الوراثة : بأنها كل ما يأخذه الفرد من والدية من خصائص جسمية وصفات عقلية عن طريق الجينات
تلعب الوراثة دور كبير فى تشكيل شخصية الفرد من خصائص وصفات (جسمية – نفسية – عقلية ) فالوراثة تعمل على :
1- الحفاظ على الصفات العامة للنوع 2 - تساعد الوراثة على إحداث التوازن فى حياة الإنسان
ثانيا : المحددات البيئية
تعريف البيئية هي رصيد الموارد المادية والاجتماعية المتاحة فى وقت وزمان ما وتنقسم إلى
العنصر الطبيعي العنصر الاجتماعي
يتمثل فى جميع العناصر الطبيعية مثل الهواء
الماء – التربة – النبات – الحيوان يتمثل فى النظم الاجتماعية والمؤسسات التي شيدها الإنسان لخدمته
تعريف الثقافة :هي الأساليب التي تساعد الفرد على تحقيق درجة الإشباع التي لم تكن متاحة له بدونها
أقسام الثقافة
فئة العموميات فئة الخصوصيات فئة البدائل
وهى الأفكار والعادات الشائعة بين أفراد المجتمع مثل اللغة وطريقة الملبس والمسكن وهى تخص مجموعة معينة فى المجتمع فى مهنة ولا تتعارض مع فئة العموميات وهى ليست شائعة بين أفراد المجتمع ولكن توجد عند بعض الأفراد لأنها تمثل استجابة سلوكية
خصائص الثقافة
1- الثقافة تحدد أساليب السلوك السوي للأفراد
2- الثقافة تحدد التوافق النفسى للأفراد
3- الثقافة تكون الشخصية الإنسانية
4- الثقافة تحدد الصفات الإنسانية
5- الثقافة تسهم فى رقى المجتمع
العلاقة بين الثقافة والشخصية
الثقافة : هي مجموعة الأساليب التي تساعد الفرد على تحقيق درجة الإشباع والتوافق النفسى
الشخصية : هي الأساليب السلوكية الثابتة نسبيا التي تساعد الفرد على تحقيق التوافق النفسى
فالثقافة والشخصية وجهان لعملة واحدة وهو الإنسان
أسئلة الامتحانات الفصل الثاني
س1 – حدد الصواب والخطأ فى العبارات الآتية مع التعليل
1 – توجد علاقة بين الثقافة والشخصية
2- تتأثر الشخصية بالثقافة السائدة فى المجتمع
س 2- تعد الوراثة احد العوامل المؤثرة فى تشكيل شخصية الفرد "دلل على صحة ذلك "
س 3- لخص بأسلوبك فى خمسة اسطر العلاقة بين الثقافة والشخصية والمجتمع
س 4 - ( ا ) ما المقصود بالثقافة
( ب ) " للصحة النفسية محددات ثقافية "
من خلال دراستك لهذا الموضوع حدد خصائص الثقافة
س5 – ما المقصود بالبيئة ؟ ومم تتكون ؟
س6 – من خصائص الثقافة إمداد الأفراد بأساليب سلوكية مقبولة ....ناقش ذلك
الفصل الثالث المحددات الاجتماعية للصحة النفسي أولا: الأسرة
تعريف الأسرة :- هي الوسط الانسانى الذي ينشأ فيه الطفل الرضيع فيكتسب أساليبه السلوكية
1- الأسرة كبيئة إنسانية اجتماعية حيث يعتمد الطفل على الأم فى غذائه ونظافته وعلى الدفىء العاطفى ثم ينتقل
الاهتمام إلى الأب ثم الأخوات والرفاق فى المجتمع
2- يتأثر اسلوب معاملة الطفل وفقا لترتيبه داخل الأسرة فنجد الطفل الوحيد يلقى تدليل والطفل الأكبر يلقى الكثير من
الاهتمام ويقل هذا الاهتمام مع الطفل الثاني وأيضا الطفل الذكر على مجموعة من البنات وأيضا الطفلة الأنثى على
مجموعة الأولاد تلقى رعاية من الأسرة كبيرة
3 - الأسرة كعامل باثولوجي تورث الأسر أبنائها عيوب خلقية وأمراض عقلية كما تغرس فيهم عيوبا نفسية نتيجة
طريقتها غير السوية فى أساليب التنشئة الاجتماعية الو الدية
( ا ) اسر منجبة للمرض عن طريق الوراثة ( التخلف العقلي )
( ب ) فجاجة الوالدين ( عدم نضج الوالدين ) والتباعد العاطفي بينهم
( ج ) اسر مضطربة فى التربية ( المرض النفسى يصنع ولا يولد )
( د ) اسر ذات مواقف متناقضة فى التنشئة الاجتماعية
4 - اسر ذات أمراض متعددة
( ا ) الانقسامات الأسرة تعصب الوالدين لأحد الأبناء
( ب ) الانحرافات داخل الأسرة مثل انحراف الأم أو الأب يؤدى إلى عزلة الأسرة اجتماعيا
( ج ) العزلة الاجتماعية والثقافية
أساليب التنشئة الوالدية
تعريف التنشئة الوالدية :
تعرف بأنها جانب من التنشئة الاجتماعية وتعنى كل سلوك يصدر عن الوالدين أو احدهم ويؤثر على شخصيته
أساليب التنشئة الوالدية الصحيحة السوية التي تدعم الصحة النفسية
1 - المعاملة الطيبة
2 - إعطاء الحرية للأبناء بقدر معين
3 - شعور الابناء بالحب والتقبل
4 - عدم التفرقة بين الأبناء
5 - عدم اللجوء إلى العقاب البدني
6 - الاهتمام بمشاعر الأبناء
7 - مساعدة الأبناء فى حل المشكلات التي يقعوا فيها
أساليب التنشئة الوالدية الغير سوية التي لا تدعم الصحة النفسية
1 - أسلوب الرفض: يدرك الطفل انه غير مرغوب فيه
2 - أسلوب التحكم: الوالدين يختاروا للطفل مستقبلة ويخططون له حياته وعلية طاعتهم
3 - أسلوب الإهمال: الوالدين يتعاملان مع بعضهم وكان الابن غير موجود بينهما
4 - أسلوب القسوة: يلجأ الوالدين أو احدهم إلى التهديد والعقاب البدني دون مناقشة
5 - أسلوب الحماية الزائدة ::يعمل الوالدين على تلبية رغبات الأبناء واللهفة عليهم
6 - أسلوب التفرقة : يفرق الوالدين بين الأبناء فى المعاملة مما يؤدى إلى الحقد والكراهية بينهم
ثانيا المدرسة
تعريف المدرسة : هي مؤسسة تربوية متخصصة فى إكساب الأطفال الميراث الثقافي والحضاري للمجتمع
اهمية المدرسة
1 - يقضى الطفل فيها فترة طويلة من حياته
2 - تعالج المدرسة المشكلات السلوكية التي تؤثر على نضج الطفل
3 - توفر المدرسة التوجيه التربوي والنفسي والرعاية الاجتماعية
4 - الاتصال الجيد بين المدرسة والأسرة يمكن من تلافى الأخطاء
وظائف المدرسة
1 - التعليم تقدم المدرسة مجموعة من المعارف والعلوم حسب مستوى كل مدرسة (تجارية – صناعية – زراعية )
2 - التقويم تقوم المدرسة بالتقويم التحصيلى عن الامتحانات
3 - التطبيع الاجتماعي وهو إعداد الفرد للحياة الاجتماعية كانسان يعيش وسط زملائه ومدرسية يتفاعل معهم فى
وسط انسانى اجتماعي
4 - رعاية الطفل تقدم المدرسة الرعاية الاجتماعية والصحية عن طريق التامين الصحي
ثالثا : جماعة الرفاق
اهمية جماعة الرفاق فى تدعيم الصحة النفسية
1 - المناقشة وتبادل النظر مع الآخرين
2 - إتاحة الفرصة لإظهار الفرد لنفسه وتأكيد ذاته
3 - توفير جو من المرح والشعور بالسعادة لاكتساب الخبرات الجديدة
4 - ممارسة أنواع من النشاط الاجتماعي مما يساعد على التعاون
5 - تنمية روح الإيثار بين الرفاق
رابعا النوادي الرياضة والاجتماعية
تعريف النادي :
هو المكان المجهز سواء بإمكانيات الأفراد أو من الدولة لاستثمار أوقات الفراغ فى ممارسة الأنشطة الرياضية
اهمية النوادي الرياضية فى تدعيم الصحة النفسية
1 - تربية الأجيال على قيم يرضاها المجتمع
2 - التقريب بين وجهات النظر بين الأجيال( الآباء – الأبناء –الأجداد)
3 - الاهتمام بمراحل النمو من خلال ممارسة الألعاب الرياضية
4 - تحقيق جو من المرح والبهجة
5 - إتاحة الفرصة للتزاور الجماعي بين الأسر والعائلات
خامسا: الإعلام
وظائف إلا علام
1 - التوجيه: تقديم برامج وأفكار للأفراد الذين لم ينالوا قسطا من التعليم 2 - التثقيف : تقديم المعلومات فى جميع الموضوعات السياسية والاجتماعية والرياضية
3 - التعارف الاجتماعي :من خلال مقابلات الشخصيات الفنية والسياسية والرياضية للتعرف
4 - الترفية : تقدم وسائل الإعلام برامج مسلية مثل الاغانى والمسلسلات والأفلام والمسرحيات التي تدخل
البهجة والسرور على النفس
اهمية وسائل الإعلام للفرد
1 - تساعد الأطفال على جذب انتباههم وايثارة خيالهم
2 - تساهم وسائل الإعلام فى محو الأمية( بمختلف أشكلها )
3 - تنمى القيم التي يرضاها المجتمع
4 - تمنح التلميذ الفرصة فى الاستيعاب للخبرات والمعلومات فى ابسط عرض
سادسا :دور العبادة فى تدعيم الصحة النفسية
انزل الله سبحانه وتعالى رسلاته السماوية على البشر كي يهديهم ويبعدهم عن الانحراف ويحسهم على مكارم الأخلاق
فى مجتمع يسوده الحب والمودة والإخاء والتراحم والتسامح ولكي يحدث التواصل الاجتماعي الديني من خلال :
1- إلحاق مكتب تحفيظ (القرآن اوالقداس أو الإنجيل )
2- تخصيص جزء من المبنى مكتبة دينية
3- تخصيص جزء من المبنى كوحدة علاجية باجر رمزي
4- تخصيص جزء من المبنى لتعليم الكبار القراءة والكتابة
5- تخصيص جزء من المبنى لفض المنازعات
6- تخصيص محاضرات للرد على الاستفسارات الدينية
أسئلة الامتحانات الفصل الثالث
س1تعتبر الأسرة حلقة الوصل بين الفرد والمجتمع
( ا ) وضح أهمية الأسرة كبيئة إنسانية اجتماعية ؟
( ب ) أشرح أسلوبين من أساليب التنشئة الوالدية الغير سوية ؟
( ج )اذكر أساليب التنشئة الصحيحة للأبناء ؟
س2 تتعدد أساليب التنشئة الوالدية فى تربية الأبناء
1- وضح المقصود بالتنشئة الوالدية
2- ما النتائج المترتبة على أسلوبي الإهمال والتفرقة بين الأبناء فى المعاملة
3- كيف تسهم الأسرة فى دعم الصحة النفسية للأبناء
س3 ماذا ينتج عن :-
1- وجود انقسامات داخل الأسرة
2- استخدام الوالدين أسلوب التذبذب – والتفرقة بين الأبناء
س4 يعتبر الإعلام أهم قنوات الاتصال الجماهيري
1- لخص بأسلوبك وظائف الإعلام
2- ما اهمية وسائل الإعلام للفرد
س5حدد اهمية كل من المحددات الاجتماعية فى تدعيم الصحة النفسية
1- المدرسة 2- النوادي الرياضية
س6 اشرح دور كل مما يأتي فى تدعيم الصحة النفسية للفرد
1- جماعة الرفاق 2- دور العبادة
س7 حدد الصواب والخطأ فى العبارات التالية مع التعليل
1- تسهم المدرسة فى إعداد الفرد للحياة الاجتماعية
2- تساعد المدرسة الأطفال على ممارسة القيم الديمقراطية والعلاقات الإنسانية
3- تقتصر وظيفة الإعلام على الترفية فقط
4- يؤثر ترتيب الطفل الأسرة على شخصيته
الفصل الرابع : التوافق والصحة النفسية
مفهوم التوافق
عرفت ” ليندا دافيدوف ”- التوافق النفسى بأنة محاولة لمواجه متطلبات الذات ومتطلبات البيئة
وقد عرف د/ فرج طه التوافق بأنة ” كل سلوك أو نشاط يقوم به الإنسان خاصة والكائن الحي عامة بهدف تحقيق
مطالبة وتحقيق النجاح فى مواقف الحياة
الفرق بين التوافق والتكيف
التوافق التكيف
1- التوافق مفهوم خاص بالإنسان حيث يسعى
لتنظيم حياته
2- التوافق مرتبط بإشباع الحاجات النفسية
والاجتماعية
1- التكيف مفهوم يشمل الإنسان والحيوان والنبات فيحدث
تحويرات فى هيئته وكيانه
2- التكيف مرتبط بإشباع الحاجات الفسيولوجية الأولية
الفطرية
طبيعة وصفا ت التوافق
1- التوافق عملية مستمرة
وذلك لان الفرد فى محاولات مستمرة لإشباع دوافعه التي لا تنتهي إلا بنهايته
2- التوافق عملية استعادة التوازن والتناغم
وذلك لان الفرد فى محاولات لتعديل سلوكه ويكتشف طرق جديدة لإشباع دوافعه بما يتلاءم مع بيئته
الجوانب الرئيسية للتوافق
الجانب السيكولوجي النفسى الجانب الاجتماعي للتوافق الجنب التكاملي للتوافق
يساعد الفرد على استبعاد حالات التوتر التي يمر بها حتى تتناسب حياته مع البيئة التي يعيش فيها يساعد الفرد على إقامة علاقات اجتماعية متزنة ومثمرة تتسم بالحب والعطاء وملائمة لظروف البيئة
فالتوافق عملية مستمرة يحاول فيها الإنسان تغير و تعديل سلوكه مع المحيطين به فى البيئة ليحقق علاقة منسجمة
المتغيرات النفسية والاجتماعية المرتبطة بالتوافق
1- إحداث الحياة الضاغطة يتعرض الفرد لأحداث ضاغطة تتباين شدتها فتعوق توافقه مثل المشقة الفسيولوجية التي
تؤدى إلى تغيرات جسمية والمشقة النفسية الزائدة والمشقة تؤدى اختلال التوازن النفسى
2- فقدان المساندة الاجتماعية مساعدة الآخرين ونجدها فى مشاركة الآخرين للفرد (أفراحه-احزانه) ومساندته فى
الأزمات حتى لا يشعر الفرد انه وحيد
3- عدم تفهم الذات على الفرد إلا يبالغ فى تقدير ذاته بصورة غير واقعية بحيث يؤدى به إلى خفض الذات فلا يستطيع
مواجهة الآخرين فتسوء علاقاته بالمجتمع
4- أسلوب الغزو نجد أن الفرد يرجع فشلة إلى أسباب خارجة عن ذاته مثل الظروف أو الآخرين
عملية التوافق تستلزم العمل فى اتجاهين
الاتجاه الاول : الفرد يتسم بالتجديد والتنوع فى سلوكه
الاتجاه الثاني : يقوم الفرد بتعديل البيئة الخارجية بما يتفق واهدافه ودوافعه
أساليب التوافق النفسى المباشرة السوية
1- أن يبذل الفرد جهد مباشر لإزالة العائق الذي يقف أمامة عند تحقيق هدفه
2- البحث عن طرق آخري للوصول إلى الهدف على أن يتميز سلوكه بالمرونة والواقعية فى التفكير
أساليب التوافق الغير مباشرة
هي مجموعة الأساليب والحيل التي يلجأ إليها الأنا فى تعامله مع رغبات اله وحتى يتحقق التوافق
1- الكبت : هو استبعاد الخبرات المؤلمة من الشعور إلى اللاشعور من العقل الواعي إلى العقل الباطن وتظهر المكبوتات
فى أحلام اليقظة
2- الإسقاط: الفرد يسقط ما بداخلة من مشاعر وصفات على الآخرين فهو تشويه للواقع
3- الإعلاء والتسامي : وهو يعنى تحويل الطاقة النفسية المرتبطة بدوافع يضع المجتمع قيودا على إشباعها إلى أهداف
يقبلها المجتمع
4- القمع : وفية يقوم الفرد بتأجيل إشباع دوافعه أو التعبير عنها حتى تتهيأ الظروف المناسبة للإشباع وهى عملية
شعورية يمارسها الفرد
5- التبرير: أسلوب يلجأ اليه الفرد ليعلل سلوك أو تصرف قام به حتى يكون مقبول اجتماعيا والتبرير الشعوري عن
طريق الكذب فهو خداع للآخرين أما التبرير اللاشعوري فهو خداع للذات والآخرين
6- أحلام اليقظة :يحلم الفرد وهو يقظان سرحان بانه يشبع دوافعه التي لم يستطيع إشباعها فى الواقع والاسترسال فى
أحلام اليقظة يؤدى إلى سؤال توافق
7- أحلام النوم : النوم يعطى مساحة كبيرة إلى اللاشعور كي يعبر عن نفسه وعن المكبوتات التي لم تشبع فالحلم هو
تحقيق رغبة كامنة مكبوتة
وفى النهاية
نجد أن جميع الأفراد سواء كانوا أسوياء أم غير ذلك أنهم يلجئون للحيل الدفاعية وإنما الاختلاف بينهم أن الشخص السوي يستخدمها كوسيلة لتوافقه وترتيب اوراقه ليعدل سلوكه السىء بينما الشخص الغير سوى يستخدمها بشكل دائم مما يؤدى إلى الاضطراب النفسى
أسئلة الامتحانات الفصل الرابع
س 1- فرق بين كل من :- 1- أحلام اليقظة – أحلام النوم 2- ميز بين مفهومي التوافق والتكيف
س 2- لخص بأسلوبك أهم أساليب التوافق المباشر السوية ؟
س 3– وضح أهم أساليب التوافق الغير مباشرة
س 4- ما المقصود بالتبرير
س 5- الإسقاط حيلة لتحقيق التوافق النفسى
س 6 – حدد الصواب والخطأ فى العبارات التالية مع التعليل
1- التوافق والتكيف مفهومان لهما معنى واحد
2- التوافق عملية مستمرة
3- التوافق عملية مستمرة لحفظ التوازن الاجتماعي للفرد
4- الإسقاط هو عودة الفرد إلى أساليب سلوكية تخطاها أثناء نموه
5- الإسقاط من أساليب التوافق غير المباشرة
6- يعد أسلوب الغزو ضمن المتغيرات النفسية والاجتماعية المرتبطة بالوفاق
7- القمع حيلة دفاعية يلجأ إليها الفرد لتحقيق التوافق النفسى
8- القمع عملية لاشعورية يمارسها الفرد فى المواقف المختلفة
9- الصحة النفسية تساعد الفرد على التوافق السليم فى الحياة
10- الإعلاء حيلة دفاعية تؤدى إلى الإبداع
11- يلجأ الفرد إلى التبرير كحيلة دفاعية لتحقيق التوازن النفسى
12- استرسال الفرد فى أحلام اليقظة يحقق التوافق النفسى
الفصل السادس :الادارة والتوافق النفسى
تعريف الادارة : هي العملية الخاصة بتنسيق وتكامل استخدام العناصر المادية والبشرية عن طريق التخطيط
والتنظيم والتوجيه والرقابة
أهداف الادارة
1- توفير العناصر البشرية والمادية اللازمة للعمل
2- تحديد الأهداف الخاصة بالمؤسسة
3- ضرورة تولى جماعة مختارة من الأفراد
4- تساعد الادارة على تحديد الواجبات والمسؤوليات المطلوب تنفيذها
5- متابعة تنفيذ أعمال المؤسسة لتحقيق أهدافها
6- مكافأة كل فرد وفق انجازه وعملة
وظائف ومبادئ الادارة
1- التخطيط رسم برنامج زمني للعمل من اجل تحقيق أهداف المؤسسة
2- التنظيم توزيع الاعمال على العاملين فى المؤسسة كل حسب قدراته
3- التوجيه توجيه الأفراد من خلال الأوامر الإدارية لتنفيذ أهداف محددة
4 - الرقابة التأكد من أن ما يتم عملة هو مطابق لأهداف المؤسسة ويسير بشكل سليم الخطط الموضوعة
العملية الإدارية
هي مجموعة الوظائف الإدارية الأربع (التخطيط – التنظيم – التوجيه – المتابعة والرقابة )
خصائص العملية الإدارية
1- أنها متداخلة ومترابطة لا نستطيع الفصل بين التخطيط والتنظيم
2- أنها شاملة وعامة ولا تخضع للحدود الزمانية والمكانية
3- أنها تمثل مبادئ إرشاد به لكل مدير
مقومات الادارة الديمقراطية
1- تنمية العلاقات الإنسانية : حيث يشعر الأفراد بالانتماء إلى المؤسسة كما تشبع حاجات العامل ورغباته
2- الادارة الجماعية : وفيها يشترك العاملون مع الادارة فى وضع قرارات المؤسسة وأهدافها
3- العمل الجماعي : أن العمل متكامل بين الأفراد مما ينتج عنة عملا جيدا فكرا وتنفيذا
4- النقد الايجابي : الذي يهدف إلى التخلص من الأخطاء التي يمكن أن تؤثر على فاعلية العمل
5- العدل والمساواة بين أفراد المؤسسة : المساواة فى المسؤوليات وان يوضع الفرد فى المكان المناسب الذي يتفق
مع قدراته
أقسام الادارة من منظور الصحة النفسية
الادارة المعززة للأفراد الادارة المحبطة للأفراد الادارة المشركة للأفراد
وهى التي تعمل على الاهتمام برعاية العاملين من النواحي المادية والاجتماعية وترفع الروح المعنوية للفرد لا تهتم برفع الروح المعنوية للعاملين ولا تحسين أوضاعهم المادية والأدبية ولا تهتم بتحقيق العدل والمساواة بين الأفراد حيث يشعر الأفراد بالإحباط وهى التي تأخذ بآراء ومقترحات العاملين وتشجعهم على إبداء آرائهم والإبداع والاختراع
مقارنة بين سمات وخصائص الإدارات
وجه المقارنة الادارة الديمقراطية الادارة الاستبدادية الادارة الفوضوية
المدير يشترك فى المناقشات مع العاملين فى اتخاذ القرار ديكتاتوري مستبد متسلط فوضوي ليس له ضوابط
الجو الاجتماعى ديقراطى يتناقش الأفراد فى أمور الجماعة حتى يصلوا إلى قرار يركز الادارة فى يده فيحدد سياسة المؤسسة بنفسه ويعطى التعليمات والاومر للعاملون الالتزام بها كما وضعه محايد لا يشارك الأفراد فى اتخاذ القرار ومعلوماته عن الادارة سطحية ولا يحاول تنظيم مجرى العمل
العاملون فى المؤسسة يعرض العاملون مشكلاتهم على المدير ولهم حرية اختيار رفاق العمل وهم أكثر تماسكا وترابطا : يقوم الأفراد بتنفيذ خطوات العمل التي وضعها المدير وليس للعمال اى فرص للاختيارأو الاجتهاد يختار العمال زملائهم فى العمل بدون تدخل من احد رجال الادارة
السلوك الاجتماعي يتميز بالثقة المتبادلة وبمشاعر الحب والود والصداقة بين العاملون والشعور بالأمن والاستقرار يميل السلوك إلى التخريب والعدوان وكثرة الصراع ويسود النفاق والشعور بالإحباط وانخفاض الروح المعنوية يتميز السلوك بدرجة متوسطة من الثقة المتبادلة وكذلك الاستقرار النفسى
الإنتاج جيد ومرتفع ولا يتأثر بغياب المدير جيد ومرتفع المستوى ويتأثر بغياب المدير اقرب إلى الفوضى والعبث
مقومات الادارة الناجحة
1- توزيع الاعتمال والمسؤوليات على الأفراد
2- إشراك العاملين فى اتخاذ القرارات
3- التقبل المتبادل بين العاملين والرؤساء
4- الاهتمام بالعاملين والانتباه لهم وحسن الاستماع لشكواهم
5- ضرورة مراعاة أسس العلاقات العامة
6- المعاملة الإنسانية لأفراد الجماعة
الفرق بين المدير الناجح والمدير الفعال
المدير الناجح المدير الفعال
1- يعتمد على سلطة منصبة
2- تأثيره على العاملين قصير المدى
3- الإنتاج جيد المستوى
1- يعتمد على شخصيته وبالإضافة إلى سلطة منصبة
2- تأثيره على العاملين طويل المدى
3- الإنتاج أكثر كفاءة
أسئلة الامتحانات الفصل السادس
س1 تستمد الادارة الديمقراطية سلطتها من جميع العاملين بالمؤسسة
1- فسر العبارة السابقة
2- اشرح بإيجاز مقومات الادارة الديمقراطية
3- قارن بين الادارة الديمقراطية والإدارة الفوضوية من حيث السلوك الاجتماعي
س2 " تتمثل الوظائف والواجبات الإدارية صلب العمل الادارى للمدير" ما المقصود بالإدارة
اشرح خصائص العملية الإدارية
وضح دور المدير ومسئولياته فى كل من الادارة الديمقراطية والإدارة الدكتاتورية
س3 وضح خصائص كل من : - العملية الإدارية
حدد خصائص الوظائف والواجبات الإدارية
س4 ( ا )تعتبر الادارة الجماعية شكلا من أشكال الديمقراطية دلل على صحة ذلك
( ب )حدد بإيجاز مقومات الادارة الناجحة
( ج ) فرق بين الادارة الديمقراطية والإدارة الاستبدادية من حيث الإنتاج
س5 تؤثر الادارة بدرجة كبيرة فى نتائج عمل المؤسسة التي تقوم بإدارتها
( ا ) وضح أهداف الادارة
( ب ) حدد أنماط الادارة
( ج ) " قد يكون المدير ناجحا ونفس الوقت غير فعال " هل تؤيد هذا الرأى ولماذا ؟
س6 حدد الصواب والخطأ فى العبارات الآتية مع التعليل
1- تمهل الادارة المشاركة للأفراد مقترحات العاملين
2- تهتم الادارة المعززة للأفراد بالعاملين فيها وبمصالحهم الذاتية
3- المدير الناجح بالضرورة فعال
س7 ( ا ) لخص بأسلوبك فى خمسة اسطر خصائص الادارة الديمقراطية
( ب ) لخص بأسلوبك فى خمسة اسطر خصائص الادارة الفوضوية
( ج ) لخص بأسلوبك فى خمسة اسطر خصائص الادارة الاستبدادية
س8( ا )بين موقف الادارة المشاركة للأفراد من منظور الصحة النفسية
( ب ) بين موقف الادارة المحبطة للأفراد من منظور الصحة النفسية
( ج ) بين موقف الادارة المعززة للأفراد من منظور الصحة النفسية
س9 قارن بين كل مما ياتى
الادارة المعززة للأفراد – الادارة المحبطة للأفراد
س10 " تتمتع الادارة الديمقراطية بمقومات تكفل لها النجاح فى تحقيق أهدافها "
اشرح اثنين من مقومات الادارة الديمقراطية
س11 ماذا ينتج عن :-
استخدام المدير الأسلوب الديمقراطي فى الادارة
الفصل السابع : وجهة الضبط والانجاز
مفهوم وجهة الضبط مدى إدراك الفرد لنتائج سلوكه أو عمله
وجهة الضبط الداخلية وجهة الضبط الخارجية
الفرد المتمتع بوجهة ضبط داخلية يعتمد على نفسه فهو مسئول عن أفعالة وتصرفاته لأنها نتيجة عملة
الفرد غير مسئول عن أفعالة وتصرفاته لأنة يعتمد على الحظ أو الصدفة أو القدرية
مركز الضبط
يتكون نتيجة التدعيم ( الثواب ) الحصول على مكافأة (العقاب) الحرمان والعقاب ويتوقف مركز الضبط
(الداخلية – الخارجية )على نوع المدعم
أشكال وجهة الضبط الخارجية
1- الشكل الاول : الاعتماد على الحظ أو الصدفة
2- الشكل الثاني: الاعتماد على القدرية
3- الشكل الثالث : الاعتماد على أصحاب السلطة والنفوذ
4- الشكل الرابع : عدم قدرة الفرد على مسايرة التطورات العلمية الحديثة
الوضع الراهن لمصدر الضبط
الشخصية ذاتية الضبط الشخصية خارجية الضبط
يرجع نتائج عملة وافعاله إلى جهده
لدية القدرة على تحمل المسئولية
يرجع نتائج عملة وافعاله إلى قوى خارجية
ليس لدية القدرة على تحمل المسئولية
الدافعية للانجاز : تشير إلى رغبة الفرد فى الاداء الجيد الهادف إلى تحقيق النجاح
دافع الانجاز : من الدوافع المكتسبة من عملية التنشئة الاجتماعية داخل الأسرة
خصائص الإنسان المنجز
1- يتميز بدرجة عالية من الطموح 2- يتميز بالمثابرة
3- يحب الاشتراك فى الأنشطة 4- يشعر بقيمة الوقت
5- لدية توجه عالي نحو المستقبل 6- لدية ثقة بنفسه
دافع الانجاز فطرى أم مكتسب ؟
أن دافع الانجاز من الدوافع المكتسبة التي يتعلمها الإنسان من البيئة ويتم اكتساب هذا الدافع من خلال عملية التربية
والتنشئة الاجتماعية
علاقة وجهة الضبط بالدافعية للانجاز
يتشابه الشخص المنجز مع الشخص الذي لدية دافع انجاز مرتفع :-
1- الثقة بالنفس تقدير الذات
2- تحمل المسئولية
3- بذل الجهد والمثابرة
4- الإقدام والشجاعة
5- الاعتماد على النفس 6- القرة على اتخاذ القرار
صفات المدير الناجح
1- السيطرة
2- الجرأة
3- الثقة بالنفس
4- الاستقلالية
5- المرونة
6- الدافعية المرتفعة للانجاز
7-لدية قدرات ابتكاريه
8-يتمتع بدرجة عالية من الصحة النفسية
العلاقة بين ووجهة الضبط والسلوك الادارى
وجهة الضبط الداخلية
وجهة الضبط الخارجية
1- المدير ناجحا يتمتع بدرجة عالية من الثقة
بالنفس قادر على مواجهة المشكلات والوصول
إلى حلول لها
2- قادر على اتخاذ القرار
3 - الإنتاج فى المؤسسة جيد
1- المدير ليس لدية ثقة بنفسه
2- لا يتحمل المسؤولية
3- غير قادر على اتخاذ القرار
4- يسود المؤسسة التسيب
5- الإنتاج فى المؤسسة رديء
أسئلة الامتحانات الفصل السابع
س1 " يتوقف نجاح أى مؤسسة على حسن اختيار من يقومون على إدارتها "
اذكر صفات المدير الناجح
وضح العلاقة بين وجهة الضبط والسلوك الادارى
س2 اهتمت الدراسات العلمية بمعرفة العلاقة بين وجهة الضبط والتوافق النفسى
1- ما النتائج التي توصلت اليها هذة الدراسات
2- وضح العلاقة بين وجهة الضبط والدافعية للانجاز
س3 فرق بين كل مما ياتى :-
وجهة الضبط الداخلية – وجهة الضبط الخارجية
س4 يرى العلماء أن الضبط الخارجي يمكن أن يحدث فى عدة أشكال
اذكر مع الشرح هذه الأشكال ؟
س5 حدد الصواب والخطأ فى العبارات التالية مع التعليل
1- يعتبر دافع الانجاز من الدوافع التي يتعلمها الإنسان
2- يعتبر الدافع للانجاز من الدوافع الفطرية للإنسان
3- يعجز المدير فى وجهة الضبط الداخلية من اتخاذ القرار
س6 ( ا ) بم يتميز الأفراد ذوى الضبط الداخلية
( ب ) اذكر خصائص الإنسان المنجز
( ج ) هل ترى علاقة بين وجهة الضبط والتوافق النفسى دلل على ما تقول
الفصل الثامن علاقة وجهة الضبط بالوقت
مفهوم الوقت : يحتل الوقت فى فكرنا الديني مساحة كبيرة فالصلاة والحج والصيام لهم مواقيت
أسباب عدم الاستفادة من الوقت
1- كثرة الاجتماعات
2- كثرة الزوار الوافدين
3- كثرة الخطابات والمراسلات
4- المكالمات التليفونية الطويلة غير المركزة على العمل
5- تركيز السلطة فى يد المدير
6- ضياع وقت المدير فى الزيارات الخارجية وإشارات المرور
7- ضياع الوقت فى تناول المشروبات وقراءة الجرائد
أسباب ضياع الوقت
1- عندما تكون مطالب العمل أكبر من طاقة المدير والمؤسسة
2- زيادة وفرة الوقت بدرجة مبالغ فيها بسبب البطالة المقنعة أو بسبب انخفاض إمكانيات الإنتاج أو نقص المبيعات
3- المبالغة فى اللجوء إلى السرية أو الحذر الشديد دون سبب حقيقي بسبب عدم شعور المدير بالأمن أو لإضفاء
الأهمية على نفسه
4- ضياع وقت المؤسسة فى محاولات بعض أعضاء الهيئة الإدارية للحصول على مراكز أفضل أو فى المحافظة على
مراكزهم الحالية
وجهة الضبط الداخلية وإدارة الوقت
من الأساليب التي يتبعها المدير الكفء لإدارة وضبط الوقت
1- أسلوب التحليل التجزيء : فيخصص كل يوم وقت محدد لانجاز عمل معين بدلا من تأجيل الاعتمال وانجازها
دفعة واحدة لأن هذا يمثل ضياع وقت كبير للمؤسسة والمدير
2- أسلوب التجميع والتركيز : ويفضل الكثير من المديرين التركيز على عمل واحد فى وقت واحد ، وذلك لعدم تشتيت
جهدهم فى أعمال متنوعة فى وقت واحد ويقوم المدير بترتيب أولويات انجاز الاعتمال فى ضوء عدد من الأمور:-
ــ الترتيب الزمني للموضوع
ــ الأهمية والاستعجال
ــ مدى إسهام الموضوع فى تحقيق أهداف المؤسسة
إدارة الوقت والعمل الفردي والعمل الجماعي
فى ظل ظروف معينة قد يتفوق العمل الجماعي على العمل الفردي وفى ظروف آخري يتفوق العمل الفردي على العمل الجماعي
أن العمل الجماعي يكون أسرع من العمل الفردي
لا أن العمل الفردي يعطى فرصة كبيرة للإبداع والابتكار
وجهة الضبط والآخرون
الفرق بين الشخص الانبساطي والانطوائي
الشخص الانبساطي الشخص الانطوائي
1 - يتمتع بوجهة ضبط داخلية
2 - يفضل التفاعل الاجتماعي
3 - لدية القدرة على إقامة علاقات اجتماعية طيبة
مع الآخرين 1 - وجهة الضبط خارجية
2- يفضل العزلة غير اجتماعي
3- منغلق على ذاته ويتميز بالأنانية وعدم
الإحساس بالآخرين
اتخاذ القرار : تعريف اتخاذ القرار هو النشاط الأساسى الذي يؤثر على الأداء
خطوات اتخاذ القرار
1- تحديد المشكلة
2- تحديد الأهداف التي يجب تحقيقها
3- جمع البيانات والمعلومات
4- تسجيل البيانات والمعلومات وتصنيفها
5 - تحديد البدائل الممكنة
6- تقييم البدائل
7- تنفيذ ومتابعة تنفيذ القرار
أنماط القرارات
القرارات الإستراتيجية القرارات التكتيكية القرارات الروتينية
وهى القرارات التي تتعلق بسياسة المؤسسة وهى قرارات غير متكررة ولكن تأثيرها على المؤسسة يمتد لسنوات طوية وهى القرارات التي تمثل الواقع التنفيذي للقرارات الإستراتيجية وتأثيرها لفترة اقل من القرارات الإستراتيجية يتم برمجة القرارات التكتيكية إلى قرارات روتينية تتعامل مع الوقع اليومي للمؤسسة
ظروف صناعة القرار
صناعة القرار فى ظل التأكيد صناعة القرار فى ظل المخاطرة صناعة القرار فى ظل عدم التأكيد
يحدث ذلك عندما تتوافر المعلومات الدقيقة يحدث ذلك عندما تكون للمشكلة عدة أوضاع محتملة ولكل بديل بدائل ممكنة يكون متخذ القرار فى مثل هذه الظروف مجرد مخاطرة يحدث ذلك عندما لا تتوافر المعلومات مما يؤدى إلى صعوبة فى اتخاذ القرار
علاقة وجهة الضبط باتخاذ القرار
المدير فى وجهة الضبط الداخلي
المدير فى وجهة الضبط الخارجي
1- شخص يمكن أن يكون لدية قدرة على اتخاذ القرار
2- لأنة متحمل نتائج قراره وذلك للمخاطرة المحسوبة
المدروسة
1 - شخص ليس لدية القدرة على اتخاذ القرار
2- لأنة غير متحمل لنتائج أفعالة فيترك غيرة يتخذ القرار
أسئلة الامتحانات الفصل الثامن
س1 فرق بين كل مما ياتى
1- القرارات الإستراتيجية والقرارات التكتيكية
2- الشخص الانبساطي والشخص الانطوائي
3- أسلوب التحليل التجزيء وأسلوب التجميع والتركيز
س2 1- ما المقصود باتخاذ القرار
2- اشرح ظروف صناعة القرار
3- وضح خطوات اتخاذ القرار
س3 ماذا يحدث فى المواقف الآتية
1- عندما تكون مطالب العمل اكبر من طاقة المدير والمؤسسة
2- المبالغة واللجؤ إلى السرية والحذر الشديد داخل المؤسسة
س4 1- بم يتميز الشخص الانبساطي
2- ما الأسباب التي تؤدى إلى عدم الاستفادة من الوقت
س5 حدد الصواب والخطأ فى العبارات التالية مع التعليل
1- يتميز الشخص الانبساطي بالانفتاح على الآخرين
2- يعجز المدير فى وجهة الضبط الداخلي عن اتخاذ القرار
س6 1- كيف يستخدم المدير أسلوب التحليل التجزئة لإدارة وقته
2- يرى بعض الباحثين أن انخفاض الإنتاج يؤدى إلى ضياع وقت المؤسسة
هل تؤيد ذلك ؟ ولماذا؟
3- يلجأ بعض المديرين إلى أسلوب التجميع والتركيز فى إدارة الوقت
هل تؤيد هذا الأسلوب ؟ ولماذا