sharkia22

من قلدك اقر لك بالتفوق

sharkia22

تعليمى . اجتماعى . رياضى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نماذج امتحانات 3 اعدادى الوزاره
السبت أكتوبر 23, 2010 8:35 pm من طرف السويدي

» icdl صوت وصوره بدون تحميل
الخميس أبريل 01, 2010 5:32 pm من طرف كازا بلانكا

» هام تجاره دوليه 5 مصارف متقدمه
الخميس أبريل 01, 2010 5:17 pm من طرف كازا بلانكا

» ماده تجاره دوليه خامسه مصارف
الخميس أبريل 01, 2010 4:36 pm من طرف كازا بلانكا

» تجاره دوليه هام
الخميس أبريل 01, 2010 3:33 pm من طرف كازا بلانكا

» موقع هام بوابه التعليم المصرى
السبت مارس 27, 2010 5:55 am من طرف كازا بلانكا

» هام مكتبه المعلم
السبت مارس 27, 2010 5:50 am من طرف كازا بلانكا

» موقع دينى ممتاز
الأحد مارس 07, 2010 9:00 pm من طرف كازا بلانكا

» موقع دينى ممتاز
الأحد مارس 07, 2010 8:58 pm من طرف كازا بلانكا

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 منهج علم النفس ثانويه عامه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
freesky22



المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 07/02/2010

12022010
مُساهمةمنهج علم النفس ثانويه عامه

المراجعة النهائية لمادة علم النفس والاجتماع
أولاً : علم النفس
السؤال الأول :

س 1 : حدد المقصود بكلاً من :-

1- الدافع : نوع من التوتر يدفع الكائن الحى للقيام ببعض الأنشطة لإشباع حاجاته أو تحقيق هدف معين.
مثال : حالة التوتر التى تصيب الطالب أثناء الامتحانات تجعله يستذكر دروسه بجد لتحقيق النجاح.

2- الحـــاجة : افتقاد الكائن الحى لشيء ما مما يصيبه بنوع من التوتر يدفعه إلى محاولة إرضاء الحاجة المفتقدة وقد تكون الحاجة داخلية فسيولوجية ..... مثال : الحاجة إلى الطعام. أو خارجية اجتماعية .....
مثال : الإنجاز.

3- السـلوك : الاستجابة الكلية التى تصدر عن الفرد فى المواقف المختلفة رداً على المنبهات سواء كانت داخلية. مثال : القراءة استجابة للرغبة فى المعرفة والتعلم أو خارجية. مثال : فتح الباب استجابة لصوت الجرس. والسلوك نوعان : (1) سلوك يمكن ملاحظته بشكل مباشر .. مثال : تناول الطعام والماء. (2) سلوك لا يمكن ملاحظته بشكل مباشر.. مثال : التذكر – الأحلام. لذلك ندرسها من خلال آثارها كدراسة الكهرباء أو ندرسها من خلال تقرير الشخص الذى يفكر أو يحلم .

4– الإحســـــــاس : أبسط العمليات المعرفيه وبها يتم اكتشاف المنبهات والتمييز بينها باعتبارها الخطوة الأولى للعمليات المعرفية التالية كالإحساس والإدراك ويتم الإحساس حين تصل الاشارات الكهربائية والكيميائية الداله على المثير أو المنبه إلى المخ.

5– النمو الوظيفى أو الكيفى : النمو الذى يحدث فى الوظائف الجسمية والعقلية والاجتماعية والانفعالية.. إلخ والتى لا نراها ولكن نستدل عليه من ملاحظة التغير فى سلوك الفرد وتغير أدائه. مثال : تعلم اللغة ليس فيه جانب مرئى لكن هناك تغير فى طريقة الكلام نلاحظه فى أداء الطفل.

6– النمو التكويني أو الكمي : النمو الذى يحدث فى الحجم والشكل بحيث يمكن ملاحظته .. مثال : زيادة الطول أو الوزن أو ظهور الأسنان.

7- النمو والارتقاء : سلسله متتابعة من التغيرات والتطورات المرئية أحياناً والغير مرئية أحياناً أخرى وهذه السلسلة مرتبطة ومنظمة ويمر بها كل إنسان حيث تهدف إلى اكتمال النمو فى مختلف النواحى النمائية كالنمو الجسمى أو العقلى أو الاجتماعى أو الانفعالى أو الأخلاقى أو الدينى ومنها أيضاً ارتقاء الشخصية.

8– الإدراك : العملية المعرفية التى يتم من خلالها تفسير وتأويل المثيرات الحسية وصياغتها على نحو يمكن فهمه.

9– الذاكــرة : عملية معرفية تعنى تخزين ما يتم اكتسابه من معلومات بهدف استرجاعها عند الحاجة إليها بعد انقضاء فترة من الوقت سواء كانت الفترة طويلة أو قصيرة وإذا لم يتمكن الشخص من الاسترجاع يسمى النسيان.

10– الاتجــــاه : يعرفه جودرون البورت بأنه حاله من الاستعداد أو التهيؤ النفسى تنتظم من خلاله خبرة الشخص وتحدث تأثيراً وتوجيهاً دينامياً على استجاباته لكل الموضوعات والمواقف المرتبطة بهذه الاستجابه وتتعلق الاتجاهات بقبولنا أو رفضنا تأييدنا أو معارضتنا للقضايا الحياتية المختلفة ... مثال (1) : تفضيلى لدراسة علم النفس عن أى فرع آخر كان بإمكانى اختياره يعبر عن اتجاهى نحوه.

11– الأنا الأعـــلى : الممثل الصارم للمثل العليا والقيم والأخلاق وناتج عن تعاليم الوالدين ومعيار الصواب
والخطأ التى تتشكل داخلنا ويتكون من : (1) الأنا المثالى : يرشدنا للقيم السامية وما يجب أن نقوم به من سلوك وما يجب أن نبتعد عنه. (2) الضمير : يقف لنا بالمرصاد ويحذرنا من الأفعال الخاطئة.

12– التعــلم : تغير شبه دائم فى الأداء نتيجة لاكتساب الخبرة أو الممارسة ولا يُعد أى تغير فى الأداء تعلم لأن التغيرات السلوكية الطارئة نتيجة التعب أو تناول عقار معين هى تغيرات مؤقته تزول بزوال الموقف وشروط حدوث التعلم : (1) النضج العضوى. (2) النمو العقلى. (3) الدوافع. (4) الممارسة.

13– المنهج العلمي : مجموعة من القواعد والخطوات المنظمه والموضوعيه والمحددة والمتفق عليها ويتم من خلالها فحص الظواهر والخروج باستنتاجات حولها ويلاحظ تكرار الحصول على نفس النتائج فى كل مرة نعيد فيها استخدام هذه الخطوات مهما تغير المكان أو شخص الباحث الذى يستخدمها لذلك يعتبر العلم هو المنهج.

14– الانتبـــــــاه : العملية المعرفية التى يتم من خلالها انتقاء مثير من عدة مثيرات والتركيز عليه لذلك هى عملية إدراكية مبكرة. مثال : التركيز على صوت صديق فى ميدان مزدحم مليء بأصوات السيارات والمارة .

15– تشتت الانتباه : وجود منبه جديد يحاول جذب انتباه الفرد من المنبه الأصلى. مثال : إذا كنت مندمج فى مذاكرتك ثم حدثت ضوضاء خارج الغرفة فالمثير الجديد الضوضاء المفاجئة تحاول جذب انتباهك إليها.

16– توزيع الانتباه : انتباه الفرد لمثيرين أو عملين فى وقت واحد حيث أن كثيراً من المهن تتطلب ذلك.

17– النســيان : فقدان دائم أو مؤقت للقدرة على الاستدعاء والتعرف على ما تم التعرض له من منبهات
أو خبرات ويمثل الجانب السلبى للتخزين ويرتبط بذاكرة المدى الطويل.

18– الشخصـــية : التنظيم الدينامى للنظم النفسية والعضوية داخل الفرد والتى تحدد أسلوبه الفريد فى التوافق مع بيئته... مثال : إذا نظرت إلى زملائك داخل الفصل ستجد أن البعض يتشابه فى خصائص معينة بينما البعض الآخر يتصف بصفات لا توجد لدى كل الأفراد.

19– العصابية (إيزنك) : يختلف الأشخاص فى درجة العصابية فنجد شخص عصابى بدرجة ما عن شخص آخر.

20– الدوافع الفسيولوجية الخالصة : تقوم على أساس توازن البيئة الداخلية للفرد مثل : دافع الجوع والعطش.

21– المــــنبه : كل ما يتطلب منا استجابة يسمى منبه سواء داخلى من ذاتنا أو خارجى من البيئة المحيطة بنا.
مثال : تحول نقص الطعام إلى إحساس بالجوع .

22– الدوافع الفسيولوجية ذات طابع اجتماعى : يتطلب الاشتراك مع كائن أخر والهدف منها بقاء النوع
مثل : دافعى الجنس والأمومة.

23– تحويل الطاقة فى عملية الإحساس : المثير الحسى سواء كان ميكانيكيا أو كهرومغناطيسي يحول إلى إشارات كهربائية كيمائية حتى يمكن للجهاز العصبى التفاعل معها.

24 – أدوات القياس للشخصية : تسمى الاستخبارات الشخصية .. مثل : هل تميل إلى المخاطرة – هل تخاف من الأماكن المظلمة – وتتعلق هذه الأسئلة بصفات الشخص وسلوكه المعتاد وهى أكثر استخداماً.

25 – المستقبلات الحسية : لكل حاسه عضو خاص بها يسمى المستقبل . مثال : شبكة العين مسئوله عن استقبال الضوء.

26 – الدوافع الفردية : مثل الاعتماد على النفس وحب الاستطلاع.

27 – الدوافع الاجتماعية : مثل الإنجاز و الانتماء والتنشئة الاجتماعية لها دور فى تنمية تلك الدوافع.

28 – العتبه المطلقه : وصول المثير إلى درجة محددة من الشدة فيتم الإحساس به وإذا كانت أقل لا تستدعي إحساساً مثال : اختبار طبيب الأذن لقدرة أحد الأفراد على السمع عن طريق استخدام أدوات تصدر صوت ويبدأ بالارتفاع إلى أن يصل إلى العتبة المطلقة.

29 – علم النفس : لكل علم من العلوم ظواهر يختص بدراستها وظواهر علم النفس هى التى تبحث فى دراسة السلوك والتنبؤ والتحكم القائم على قواعد محددة ومضبوطة يطلق عليها اسم المنهج.
◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊



س2 : ميز بالأمثلة بين كلاً من :

1- قانون الإغلاق وقانون السياق فى عملية الإدراك.

قانون الإغلاق قانون السياق
يميل الإنسان إلى إدراك المثيرات الناقصة على أنها كاملة وذلك بسد فجواتها التى توجد فيها ليصبح لها معنى ودلالة.
مثال : إدراكنا لتلك الأشكال





(1) (2) (3)

على أنها : (1) مربع. (2) دائرة. (3) مثلث
وذلك بسد فجواتها
مثال : إدراكنا رقم 7
على أنه مثلث مقلوب يميل الإنسان إلى إدراك معنى المثير وفقاً للمثيرات الأخرى التى تسبقه أو تلحقه أو تصاحبه وهذه المثيرات المحيطة تسمى السـياق.
ويساعدنا فى : (1) إدراكنا الخطأ فى الكتاب المطبوع من خلال الكلمات المحيطة بها. (2) إدراك الكلمات الجديدة أو الصعبة أو غير المألوفة.
مثال : 12
C 13 A 14
إذا قرأنا فى سياق الحروف الهجائية يكون الحرف B
إذا قرأنا فى سياق الأعداد يكون الرقم 13
* تلعب فى ذلك بعض العوامل الذاتية لدى الإنسان المدرك مثل: (1) الدافعية. (2) خبرة الشخص.
(3) درجة التأهب لإدراك المثير.

2– وضح العلاقة بين النضج و التعـلم :
النضــــــج التعــــــــلم
التغيرات التي تحدث لاكتمال النمو يصل إليها الإنسان بعد العديد من التغيرات جسميه أو عقلية أو انفعالية وهو شرط أساسي للتعلم واكتساب الخبرة وهذه هى العلاقة بينهم
مثال : الطفل لا يستطيع لعب الكره وهو لا يزال غير قادر على الوقوف. اكتساب خبرة تؤدى إلى تعديل فى السلوك وهو عملية مستمرة طوال العمر فالفرد يكتسب يومياً العديد من الخبرات والمعارف.
مثال : تعلم الأعداد يساعد على فهم عمليات الضرب والجمع والقسمه التى تساعد فى اكتساب مهارات عمليات البيع والشراء.
3– صنف الاتجاهات ( الاتجاهات السلبية و الاتجاهات الإيجابية ) ( كيف تساعد زميلاً لك على تغيير اتجاهه السلبي ؟ )
الاتجاهات الســـلبية الاتجاهات الإيجابية
1– حرمان المرأة من حق المسـاواة بالرجل.
2– عدم تنظيم النسل. 3– رفض الآخر. 1– قبول الآخر. 2– رفض العنف.
3– حق مساواة المرأة بالرجل.
4– ميز بين المنبهات الداخلية والمنبهات الخارجية مستعيناً بأمثلة.
المنبهات الداخلية المنبهات الخارجية
من ذاتنا ..... مثال : الخوف الذى يجعلنا نهرب من مخاطر نعتقد أننا لا نستطيع أن نواجهها. من البيئة المحيطة بنـا .....
مثال : تجنب الطريق أثناء السير ورد التحية لمن يحيينا.

5– تلعب القــيم والمعايير الاجتماعية دوراً بارزاً فى تنظيم وإشباع كل من دافعى الجنس والأمومة .. ناقش.
الجنس الأمومـة
له أسس بيولوجية تحافظ على بقاء النوع وثقافتنا العربية والإسلامية معتدله ولا تميل للتحقير والأباحية وتنظر له على أنه فطره من الله لذلك لابد أن تتشكل وفقاً لإطار اجتماعي وهو الزواج. له أسس بيولوجية بجانب الأسس الاجتماعية ويتشكل وفقاً :
(1) القيم الدينية والاجتماعية والثقافية. (2) الخبرات السابقة التى تتعرض لها الأم ودرجة توافقها الأسرى بالحب والرعاية لأبنائها أو إهمالهم لذلك عنت المجتمعات الحديثة بالأم لأن شخصية الطفل تتحدد فى سنوات عمره الأولى.
6- العتبه الفارقه والعتبه القصوى.
العتبه الفارقه العتبه القصوى
1– الفرق فى التنبيه أو الاستثاره والتى تجعل الفرد يستطيع أن يميز بين مثيرين.
مثال : قدرتك على التمييز بين الأزرق الفاتح والأزرق الغامق والتمييز بين صوتين مختلفين.
2– عضو الإحساس لا يتأثر بأى تغير يطرأ على المثير إلا إذا وصل إلى درجة يمكن الإحساس بها.
مثال : إذا كنت جالس فى غرفة مضاءة بخمسين شمعة وانطفأت شمعة فلن تشعر بالفرق أم إنطفاء عشر شمعات يجعلك تشعر بالفرق. 1– الحد الأقصى للحاسه الذى لا يمكن تجاوزه ولم يتوصل العلماء إلى معلومات كافيه عنها وذلـك لأن :
(أ) اقتراب المثير إلى مستوى العتبه القصوى يؤلم الإنسان.
(ب) يؤدى إلى إيذاء عضو الإحساس أو إصابته.
مثال : ينصح الأطباء ارتداء النظارة السوداء أثناء لحظة الكسوف وعدم النظر إلى قرص الشمس أثناء تلك اللحظة.
7– الاتجاه التسلطى و الاتجاه الكشفى من أكثر الاتجاهات شيوعاً فى طرق التعلم .. أيهما تؤيد ؟
الاتجاه التسلطى الاتجاه الكشفى
1– يتطلب من المتعلم استقبال المادة من خلال الشرح والتفسير وتقديم المحتوى للمتعلم فى شكل نهائى.
2– لا تشمل مهمة التعلم أى جهد أو اكتشاف يقوم به لذلك دوره سلبى. 1– يشمل طرق التعليم القائمة على الدور الإيجابى للمتعلم أثناء عملية التعلم لأنه لا يقتصر على الاستقبال فقط.
2– يبذل الطالب جهد لاكتشاف المحتوى الدراسى الذى يجب تعلمه.
8– طريقة التعرف والاستدعاء لقياس الاحتفاظ بالمعلومات ( طرق قياس الذاكرة )
التعرف الاستدعــاء
التعرف على عدد من المنبهات المعروضة والتى سبق التعرض لها. مثال : الاختيار بين المتعدد. استرجاع معلومات سبق التعرض لها من قبل.
مثال : سؤال عن معلومة تاريخية أو نظرية رياضية.

9– المعتقدات والقــيم.
المعتقدات القــيم
مجموعة من الثوابت تعبر عن ما نؤمن به ويتصف بالدوام والاستقرار وتحكم سلوكنا و تعد مرشداً لنا عندما نكون أمام خيارات مختلفة مثال : الإيمان بالله والثواب والعقاب ويختلف الناس فى معتقداتهم لكن من الصعب أن نجد شخص بدون معتقدات. معايير سامية ومثل عليا نمجدها ونعتبرها مقياس لتحضرنا كلما ازدادت العلاقات بين الشعوب زادت الصلات بينهم ومن أمثلتها الشجاعة والصدق والحق والمساواة والعدل.
10– الوراثة والبيئة من العوامل المؤثرة فى عملية النمو والارتقاء اشرحهما
الوراثة البيئـة
لها تأثير داخلي على النمو وتعنى انتقال السمات الوراثية من الأباء إلى الأبناء عن طريق الجينات الوراثية فكل منا يرث الطول والذكاء ولون البشرة والشعر ولون العين.
مثال : لو كانت أسرة كلها لعدة أجيال من طوال القامة وعند زواج فردين من الأسرة نتوقع أن يكون الأبناء أيضاً من طوال القامة. عامل مؤثر خارجى على النمو ولها تأثير مباشر وغير مباشر على النمو لأنها كلما كانت البيئة صالحة وغنية بالإمكانيات كلما ساعدت على زيادة النمو والعكس صحيح فكلما كانت فقيرة وغير صالحة ستؤثر تأثير سلبى على النمو.
11– استفاد خبراء الإعلان من العوامل الموضوعية والذاتية فى تصميم إعلانات جيدة .. ناقش.
العوامل الموضوعية ( الخارجية ) العوامل الذاتية ( الداخلية )
1– طبيعة المثير: الأغنية أكثر جذباً من الكلام العادى.
2– موضع المثير: الصفحة الأولى والأخيرة أكثر جذباً من الصفحات الداخلية.
3– تغير المثير: المثير المتغير أكثر جذباً للانتباه من المثير المتكرر على وتيرة واحدة.
مثال : تغير نبرة المدرس يجذب انتباه الطلبة إليه.
4– حركة المثير: المثير المتحرك أكثر جذباً من المثير الثابت.
مثال : أفلام الكرتون المتحركة تجذب انتباه الطفل أكثر من القصص التى تحكى لهم.
5– شدة المثير: المثير القوى أكثر جذباً من المثير الضعيف.
مثال : صفارة الحكم تجذب انتباه اللاعبين.
1– الدوافع: تلعب الميول والرغبات دور هام فى جذب انتباه الفرد لمثيرات معينة دون غيرها.
مثال : العروس التى تنشغل بشراء ملابس الفرح تكون أكثر انتباهاً للإعلانات الخاصة بملابس العرائس.
2– التوقـع: توقع الشخص لزيارة أحد أصدقائه له فى وقت معين يجعله منتبهاً لأى وقع خطوات على السلم.
3– التعـود : التعود على نوعية معينة من المثيرات يجعلها أكثر جذباً للانتباه من غيرها.
مثال : سماع كلمة عربية فى فيلم هندى يجذب انتباهك.
4– الراحة والتعب : إذا نال الفرد قسطاً من الراحة يكون أكثر انتباهاً للمثيرات وعلى العكس فى حالة التعب.
مثال : العامل الذى يتناول فترات راحة ينتج أكثر.

12– الخــداع الإدراكى و الهـــلاوس
الخــداع الإدراكى الهـــلاوس
سوء تأويل للمثيرات باعتبارها تنتمى إلى عالم الواقع فهو إدراك حسى خاطئ وظاهرة تفسير طبيعية يتعرض لها معظم الناس ويرجع إلى : (1) عوامل خارجية مثل :
خداع مولر : الذى يستفاد منه فى الحياة العملية مثل الديكور حين نرسم خطوط توحي بركن داخلي قريب أو منظر خارجي بعيد

ونلاحظ أن الخطين المتوازيين متساويين ومع ذلك ندرك أن الخط الأسفل أطول من الأعلى بناء على اتجاه السهم
(2) عوامل داخلية : نتيجة التأهب والتوقع
مثال : إذا كنت تنتظر صديق لك فإنك تظن أن الشخص القادم هو صديقك. تفسير خاطئ للمثيرات واضطرابات سلوكية يدرك فيها الشخص المثيرات باعتبارها لا تنتمى إلى عالم الواقع وقد تكون الهلاوس بصرية أو سمعيه مثل :
( أ ) هلاوس الذهان " المرض العقلى " .
( ب ) هلاوس مدمنى المخدرات.
( ج ) هلاوس المرض الجسمي " الحمى الشديدة " .
( د ) هلاوس الحرمان الحسي...
مثال : البقاء في كهف مظلم لفترة طويلة يحدث هلاوس ولكنها طبيعية ولا تدل على خطر لأنها تزول بزوال المرض أو ظروف الحرمان من الإدراك الحسى.
13– المنهج التجريبى والمنهج شبه التجريبى.
المنهج التجريبى المنهج شبه التجريبى
دراسة أثر متغير على متغير آخر بطريقة تعتمد على التحكم الكمى الصارم مع عزل المتغيرات الدخيلة التى يمكن أن تتدخل دون قصد منا أثناء التجريب.
مثال : دراسة أثر سيارة ما على الوقت عند السفر إلى الإسكندرية.
أ ) متغير مستقل (السيارة). ب) متغير تابع ( الوقت ).
التحكم فى المتغيرات الدخيلة : لأنها قد تجعل النتائج غير دقيقة مثل: نوع السيارة وطبيعة الطريق والحرارة.
العلاقة : كلما زدنا من سرعة السيارة قل الوقت والعكس وذلك لأننا نستطيع التحكم فى سرعة السيارة
( المتغير المستقل ) . دراسة العلاقة بين متغيرين دون التحكم الكمى الصارم ونلجأ إليه حينما يصعب استخدام المنهج التجريبى فى دراسة الظواهر التى لا يمكن التحكم فيها لاعتبارات أخلاقية أو اجتماعية أو علمية.
مثال : دراسة الفروق الفردية بين مدمنى المخدرات وغير مدمنى المخدرات فى سرعة الإدراك فنحن لا نستطيع أخلاقياً أن نحول بعض الناس إلى مدمنين حتى نقارنهم بغيرهم وفى مثل هذه الحالات يراعى العلم والعلماء الاعتبارات الأخلاقية احتراماً لحقوق الإنسان فنقوم باختيار عينات مما يتصادف أنهم يقعون فى الفئة المطلوب دراستها نتيجة سلوكهم الخاطئ وإخضاعهم لفئة البحوث شبه التجريبية.


س 3 : لفروع علم النفس الأساسية أهدافاً ... حددها.
جـ 3 : تهدف للوصول إلى قوانين السلوك دون النظر إلى الاستفادة منها عملياً ومن أمثلتها :
(أ) علم النفس الشخصية : يدرس الشخصية وأبعادها. (ب) علم النفس الارتقائى: يدرس مراحل النمو.
(ج) علم النفس المعرفى: يدرس العمليات المعرفية العليا. (د) علم النفس التعلم : يدرس قوانين العلم.

س 4 : كيف يمكن التمييز بين الانفعالات؟ يكتفي بذكر بعدين
جـ 4 : (1) الطابع الوجدانى : يتراوح بين السرور والحزن. (2) الشدة والحدة : تختلف درجة الانفعال سواء كانت منخفضة أو مرتفعه. (3) المدة و الاستمرار : تختلف الانفعالات من حيث الفترة .
(4) البساطة والتعقيد : قد تكون الانفعالات بسيطة أو معقدة.

س 5 : لعلم النفس صلات وثيقة مع سائر العلوم الإنسانية وضح علاقته بعلم الاجتماع.
جـ 5 : وذلك من خلال علم النفس الاجتماعي الذي يدرس التجمعات البشرية وتفاعل الأفراد والجماعات وسلوك الأفراد داخل الجماعة.

س 6 : الشخصية هي الانطباع العام الذي تتركه في الآخرين . هل تؤيد هذا الرأى؟ أذكر مبرراتك.
جـ 6 : لا أؤيد: لأننا بذلك لا نستطيع دراسة الشخصية لأن الشخص الواحد يترك انطباعات عديدة ومختلفة عند الناس لذلك لابد من الأفضل أن يكون فهمنا للشخصية قائم على ما يكون عليه حقيقة الشخص ومن هنا قدم علماء النفس تعريفات كثيرة للشخصية وعبر صاحب كل نظرية عن رؤيته الخاصة.

س 7 : استخلص العلاقة بين الحاجة والدافع موضحاً بالأسهم.
جـ 7 : نقص يحدث للكائن الحى  ظهور الحاجة  اخــتلال التوازن  توتر داخـــــلى
 دافـع  سـلوك


س 8 : قد تتعرض مكونات الاتجاه لعدم الاتساق وضح بمثال.
جـ 8 : إذا حدث قدر من عدم الاتساق بين مكونات الاتجاه سوف يؤثر ذلك فى قوته أو تماسكه.
مثال : إذا كنت لا تفرق بين الناس نتيجة للون بشرتهم فإنك ترفض التمييز بين البيض والسود ولكنك قد تفاجأ بما يغضبك ويؤذى مشاعرك بارتكاب شخص أسود جريمة تتعارض مع قناعتك واتجاهك حول رفض العنف وهنا تجد أن اتجاهاتك قد تأثرت نحو المساواة بين البيض والسود.

س 9 : التقدير المعرفي الإدراكي للموقف يسهم في تشكيل خبرتنا الانفعالية ...... هل تؤيد هذا الرأي ؟ اذكر مبرراتك

جـ 9: التقدير المعرفي للموقف يحدد قوة الانفعال ونوعه ويسهم في خبرتنا الانفعالية.
مثال : إذا رأيت سيارة متجهه نحو حفره عميقه سوف تخاف ولكن عندما تعلم أنها جزء من لعبة فى الملاهي فإن الخوف سيقل.

س 10 : تتبع أهم القدرات العقلية التي يكتسبها المراهق فى مرحلة المراهقه.

جـ 10: أطلق عليها جان بياجيه مرحلة العمليات الصورية وأهم ما تتسم بها هذه المرحلة هو الطابع المنطقى والتفكير التجريدي البعيد عن المحسوسات لذلك تبرز قدرة المراهق على التخيل وأحلام اليقظة ويكون لديه قدرة على الحفظ والتذكر القائم على الفهم بعكس الطفل الذي تتسم كتاباته بالسذاجة وقد ذكر بياجيه بأن المراهق لديه قدرة على حل مشكلاته لكن ينقصه الخبرة.

س 11 : المشاركة النشطة أحد أسس الاستذكار الفعال . كيف يمكنك كطالب تحقيقها.

جـ 11: (1) المراجعة : التوقف بين الحين والآخر لتذكر العناصر الأساسية حتى لا يحدث نسيان.
(2) تدوين الملاحظات : تلخيص المادة بنفسك وتدوين الأسئلة والملاحظات.


س 12 : متى يحدث غموض إدراكى وضح إجابتك بمثال.
جـ 12 : من مؤشرات الغموض الإدراكى أن يتساوى الشكل والأرضية فى البروز
مثال : عدم القدرة على رؤية الخيط الأبيض على ورقة بيضاء .
فلكى ندرك شيئاً لابد من تقسيمه إلى شكل: مثيرات أكثر بروزاً وأرضية : مثيرات أقل بروزاً.
مثال : الكتابة بالطباشير الأبيض على سبورة سوداء.

س 13 : حدد دور التنشئة الاجتماعية فى تنمية دافع الاستقلال عند الطفل.

جـ 13 : وذلك من خـلال : (1) تنمية المهارات الإدراكية والحركية. (2) مكافأة الاستقلال والاعتماد على النفس فى مواقف الأكل والشرب واللبس. مثال : استقلال الطفل فى ارتداء ملابسه ونظافة يده.
أما التنشئة الاجتماعية الخاطئة تؤدى إلى إعاقة هذا الدافع فيصبج الطفل مدللاً. مثال : عدم الاعتماد على النفس فى المأكل والمشرب.

س 14 : قد يؤدى عقاب الطفل أثناء رغبته فى الاستكشاف إلى كف قدراته الإبداعية .
هل تؤيد؟ اذكر مبرراتك.

جـ 14 : أؤيد : لأن الطفل لديه دافع الفضول وحب الاستطلاع الذي يدفعه إلى استكشاف البيئة المحيطة به مثال : محاولة الرضيع تلمس الأشياء وهزها لمعرفة خصائصها وتلعب التنشئة الاجتماعية دوراً هاماً في تنمية هذا الدافع لدى الطفل لأنها تساعده على تنمية القدرات العقلية والإبداعية لديه والتنشئة الاجتماعية الخاطئة تؤدى إلى كبت الفضول وعدم نمو القدرات العقلية لدى الطفل.

س 15 : توصل عالم النفس إيزنك إلى ثلاثة أبعاد للشخصية .. أذكر بعدين.

جـ 15 : (1) الانبساط مقابل الانطواء : أي أننا نجد شخص منبسطاً وآخر أقل انبساطاً والثالث أقل من الثاني إلى أن نجد شخص منطوي والآخر أكثر انطواء.
(2) الذهانية مقابل السواء : الذهانية ( الاستعداد للمرض العقلي مقابل السواء ) .
(3) العصابية مقابل الاتزان الوجداني : نجد شخص عصابى بدرجة ما ويختلف في عصابيته عن شخص آخر

س 16 : النمو والارتقاء الإنساني عملية مستمرة وشاملة ومتصلة برهن على صدق هذه العبارة.

جـ 16 : (1) مستمرة : منذ لحظة الميلاد وحتى الوفاة.
(2) متصلة : لأن كل مرحلة من مراحل النمو تتوقف على ما قبلها وتؤثر فيما بعدها.
(3) شاملة : لجميع نواحي الجسم. مثال : لا يمكن أن تنمو الأيدي ولا تنمو الأرجل.

س 17 : يرتبط مفهوم الشخصية بصفات الشخص كالشجاعة . هل تؤيد ؟ اذكر مبرراتك.

جـ 17: أؤيد : لأن الشخصية مفهوم مجرد مثل الذكاء والجاذبية الأرضية
مثال : نحن نلاحظ سقوط الأجسام نحو الأرض و سرعة هذا السقوط لنستدل على الجاذبية ولا نرى الجاذبية نفسها ونحن نلاحظ كيف يجيب الأشخاص بمهارة عن الأسئلة المختلفة لنستدل من ذلك على ذكائهم.

س 18 : الذاكرة طويلة المدى أهم أنواع الذاكرة .... لمــاذا؟
جـ 18: لأنه يتم من خلالها :
(1) الاحتفاظ بالمعلومات لفترة طويلة وربما لآخر العمر. مثال : تذكر الأسماء والعناوين وتواريخ الميلاد
(2) كلما واجه الفرد موقف معين يعتمد على خبرة سابقة فإنه يستدعيها من ذاكرته طويلة المدى لاستخدامها فى الذاكرة قصيرة المدى.

س 19 : ميز بين نظرة عالم النفس وعالم الفسيولوجي للإحساس.
جـ 19: تختلف دراسة عالم النفس للإحساس عن دراسة عالم الفسيولوجي لأن عالم الفسيولوجي ينصب اهتمامه على العضو الحاس بينما عالم النفس يهتم بطبيعة الإحساس ذاته لذلك يقيم دراسته على أساس معرفة خصائص الإحساس وهى شدة الإحساس ودرجته ونوع الإحساس.

س 20 : تركيز الانتباه هام لتحسين طرق الاستذكار .. أذكر ثلاثة أسس تفيدك فى تركيز انتباهك عند الاستذكار.
جــ 20: (1) تخصيص وقت معين للاستذكار والحرص على الالتزام به.
(2) تخصيص مكان معين للاستذكار وتجنب الاستذكار فى أماكن النوم كالسرير.
(3) تحريك الجسم بين الحين والآخر.

س 21 : اشرح اثنين من مبادئ النمو والارتقاء الإنساني .

جــ 21: (1) النمو يسير فى مراحل : لكل مرحلة من مراحلها خصائصها فمرحلة الطفولة تختلف عن مرحلة المراهقة والمراهقة تختلف عن الرشد والشيخوخة وحتى يمكن أن نتعرف على الفروق بين مرحلة وأخرى لابد من مقارنة منتصف مرحلة بمنتصف المرحلة الأخرى.
(2) النمو يسير فى اتجاهات محددة : (أ) من الرأس إلى القدم يبدأ بالرأس والرقبة ثم الأطراف وتنمو أصابع اليد قبل القدمين. (ب) من الداخل إلى الخارج ومن المركز إلى الأطراف والذراعين والأيدي والأصابع (ج) من العام إلى الخاص : يحرك الطفل جسمه حركه كليه ثم بعد ذلك يحرك العضو الذي يريد حركته وكذلك ألفاظه تكون عامه فيطلق على كل الرجال (بابا) ثم يميز أباه .

س 22 : يتوقف توزيع الانتباه على العديد من العوامل اذكر إثنين منهما مدعماً إجابتك بمثال.

جــ 22 :(1) إذا كان المثيرين مألوفين : مثال : قيادة السيارة وسماع أغنية.
(2) إذا كان المثير الأول مرتبط بالمثير الثانى. مثال : الكتابة على الآلة وقراءة النص.
(3) إذا كان أحد المثيرين يتطلب استجابة آلية. مثال : قيادة السيارة والتحدث لشخص بجوارك.
(4) إذا أمكن التحول من مثير لآخر بسرعة. مثال : التحدث لشخصين فى وقت واحد.

س 23 : يشترط لقيام العلم تحقق عدد من الشروط أذكر اثنين منهم.

جــ 23 :
(1) وجود ظواهر محددة قابلة للملاحظة.
(2) وجود مناهج موضوعية مضبوطه ومنظمة لدراسة ظواهر العلم وهذا شرط أساسي لقيام علم النفس بوصفه علماً.
(3) وجود علماء مؤهلين ومدربين لدراسة الظواهر موضوع العلم.
(4) وجود مجلات علمية تنشر أبحاث العلماء لأن العلم تراكمي يبدأ من حيث ينتهي إليه الآخرين.
(5) وجود جمعيات علمية تفتح ساحات الحوار بين العلماء.

س 24 : الهو يتمثل فى غرائزنا الحيوانية التي تحرك سلوكنا .. هل تؤيد؟ اذكر مبرراتك.
جــ 24 : أؤيد : لأن من خلاله تتشكل رغباتنا المختلفة التي تطالب دائماً بالإشباع الفوري دون اعتبار للقواعد
أو معايير المجتمع ويحكمها مبدأ اللذة ويشمل اللاشعور ويستمد طاقته من الاحتياجات البدنية كنقص الطعام أو الجنس التى تتحول إلى طاقة نفسية ضاغطة.

س 25 : وضح بمثال الفرق بين كل من الدوافع الفردية والاجتماعية.
جــ 25 :
الدوافع الفردية : مثل الاعتماد على النفس وحب الاستطلاع
الدوافع الاجتماعية : مثل الإنجاز و الانتماء وفى كل الأحوال التنشئة الاجتماعية لها دور فى تنمية تلك الدوافع.

س 26 : اشرح اثنين من السمات والخصال الشخصية للفرد والمؤدية إلى تغير الاتجاه وتناولهم.
جــ 26 :
(1) القابلية للإقناع : من خلال الشواهد والحجج ومع تعددها إلا أننا نجد أفراد يقتنعون بصعوبة.
(2) المرونة مقابل الجمود الفكري: يتصف أصحاب الجمود الفكري بمقاومتهم لأي محاولة لإعادة النظر فى اتجاهاتهم لذلك يصعب تغييرها.

س 27 : كيف يتم ترتيب الأولويات بالنسبة للدوافع الإنسانية ؟
جــ 27 : (1) الدوافع الاجتماعية. (2) السمات الشخصية. (3) الخبرات الشخصية.
(4) الظروف الاجتماعية. (5) القيم الإنسانية والثقافية والدينية.

س 28 : شعرت لحظة ما بانخفاض رغبتك فى الاستذكار فكيف تتغلب على هذه المشكلة؟
جــ 28 : (1) تحديد ميعاد معين للانتهاء من الاستذكار. (2) وضع أهداف يجب تحقيقها كالنجاح والتفوق.
(3) التنافس مع الذات والآخرين .

س 29 : اقترح ثلاث أساليب لو اتبعتها لجنبتك الوقوع فى النسيان.
جــ 29 : لابد تجنب كلاً من :
1) التضــاؤل : إذا مر وقت طويل على المعلومات المختزنة دون استخدامها.
2) التشــويه : تخزين المعلومات بصورة خاطئة.
3) الكــــبت : رغبة الشخص فى عدم تذكر موقف معين سبق التعرض له وهذا ما يسمى بالنسيان المدفوع لأنه من دوافع اللاشعورية.
◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊




السؤال الثانى : بين الصواب والخطأ مع التعليل :


س 1 : يرى فرويد أن الشخصية نظم وظيفية متصورة. ()
جـ 1: لأنها لا تحتل أماكن فى أجسامنا بل هى مفاهيم تحليلية يفترضها ليفسر منها ما يحدث فى الشخصية وهذه النظم هى الهو و الأنا و الأنا الأعلى.

س 2 : يعبر الانفعال عن حالة وجدانية تنشأ عن مصدر نفسي . ()
جـ 2: وذلك نتيجة إعاقة السلوك أو التفكير المعتاد ويشمل الفرد كله ويؤثر فى : (1) سلوك الفر. (2) تعبيراته الظاهرة. (3) وظائفه الفسيولوجية. أمثلة : الإنفعال – الخوف – الغضب – الغيرة.

س 3 : يحكم الأنا الأعلى مبدأ الواقع . ( × )
جـ 3 : يقوم نظام الأنا بتحقيق رغبات الهو ولكن فى الحدود التى يفرضها الواقع ويحقق له رغباته بطريقة منظمة ومقبولة ويحدث التوازن بين النظم الثلاثة لذلك يسمي بالجهاز الإرادي للشخصية.

س 4 : الاستقبال هو الخطوة الأولي فى عملية الإحساس . ( × )
جـ 4 : التنبيه والاستثارة هي الخطوة الأولي وبدون المثير لا يتم إحساس فلكي يبدأ الإحساس لابد من وجود مثير أو منبه على درجة مناسبة من الشدة بينما يعد الاستقبال الخطوة الثانية التي يتم من خلالها اكتشاف المثير عن طريق الحواس.

س 5 : العلاقة وثيقه بين كل من الانفعالات والدوافع. ()
جـ 5 : أ) تستثار الدوافع من منبهات داخلية بينما الانفعالات من منبهات خارجية مع العلم أن بعض المنبهات الخارجية قد تحرك الدافع ولا تخلقه. مثال : رؤية الجائع للطعام.
ب) تعتمد الدوافع على الانفعالات وتستمد منها الطاقة لتحولها إلى سلوك يسهم فى إرضاء الفرد لدوافعه مثال : الحرمان من إشباع الدافع يؤدى إلى سلوك مكدر وإشباعه يؤدى إلى السرور.

س 6 : يتحلى المراهق بالاستقرار والهدوء النفسي فى بداية مرحلة المراهقة. ( × )
جـ 6 : تتسم انفعالاته فى البداية بالشدة والعنف وأيضاً الخجل والانطواء والشعور بالذنب على بعض التصرفات التى لا يرضاها وقد يستغرق فى أحلام اليقظة هروباً من مشاعر القلق الناتج عن التغيرات الجسمية التى حدثت له ولكى يتجاوز تلك المرحلة لابد من حب ورعاية الوالدين له.

س 7 : جميع المثيرات تستدعى إحساساً. ( × )
جـ 7 : كلما كان المثير ذو رنه عاليه كلما كانت درجة إحساسنا به قويه ولكى يكون المنبه قادر على استثارة العضو الحاس لابد أن يكون فى مرحلة تتجاوز العتبه المطلقه وتقل عن العتبه القصوى حتى لا يتم إيذاء العضو الحاس مثال : نحن لا نحس بلمس ذرات الغبار ولا نسمع صوت النمل.

س 8 : يمكن التنبؤ بسلوك الفرد بناءاً على اتجاهه المعلن. ( × )
جـ 8 : لأن العلاقة بين الاتجاهات والسلوك لم تحسم تماماً مثال : قد يكون البعض على يقين من حجم المعاناه التى يتعرض لها بعض الناس نتيجة لكارثة معينة ويتعاطفون معهم ولكنهم لا يتبرعون لهم. أو يتقدموا بأنفسهم لمساعدتهم..

س 9 : المستوى العميق للمعالجة يعتمد على الحفظ الصم للمعلومات. (×)
جـ 9 : لأن من خلال المستوى العميق يسعى الطالب لفهم معنى الدرس من خلال تحليله وربطه لأجزاء الدرس واتخاذ موقف منه سواء بالقبول أو الرفض ويقوم بعد ذلك بتنظيم أفكاره حتى يصل لهدف المؤلف بينما الذي يسعي للحفظ الصم للمعلومات هو المستوى السطحي الذي يركز فيه الطالب على متطلبات الامتحان دون إعمال عقله لذلك يستخدم التسميع والصم.

س 10 : الاستجابة الفسيولوجية من الجوانب الأساسية للانفعال. ()
جـ 10 : عندما يتعرض الشخص لخبره انفعالية شديدة مثل الخوف أو الغضب فإنه يشعر بتغيرات جسمية مثل :
(1) زيادة سرعة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم. (2) زيادة نسبة العرق ونقصان اللعاب.
(3) زيادة نسبة السكر فى الدم. (4) اتساع حدقة العين وزيادة التنفس.

س 11 : التطور العام للنمو والارتقاء يتغير باختلاف الأفراد. (×)
جـ 11 : لأن كل إنسان يمر بنفس المراحل النمائية وإن اختلفت معدلات النمو لذلك أثبتت الدراسات أن أى محاولة لتدريب الطفل على تخطى مرحلة قبل أوانها يؤدى إلى إيذاءه فالأفراد يتبعون نمطاً متشابهاً فى نموهم.

س 12 : دافع العطش من الدوافع الحيوية التى تساعد على بقاء الإنسان. ()
جـ 12 : يتولد عند الحاجة إلى الماء لأنه : (1) العنصر الأساسى لتكوين الجسم وكذلك الدم. (2) نفتقد الماء عن طريق العرق والتبول لذلك يشعر الشخص فى نفس الوقت بالعطش فيبحث عن الماء لإعادة التوازن الداخلى. مثال : تناول الصائم المشروبات بعد سماع مدفع الإفطار.

س 13 : معظم المستقبلات الحسية فى أعضاء الحس المختلفة تقع فى أماكن خارج الجسم.( × )
جـ 13 : تقع فى أماكن داخل الجسم لحفظها ومن ثم يصعب اصابتها ماعدا حاسة واحدة قريبة من سطح الجلد.
مثال : شبكة العين تقع فى مؤخرة مقلة العين لحمايتها وما يحيط بها من أنسجة وعظام وشعر.

س 14 : الشعور هو المركز الذي يحتوي الهو وغرائزه .( × )
جـ 14 : اللا شعور يحتوى الهو وغرائزه وهى منطقة خارج شعور الفرد وتحكمه الإرادي ومبدأها اللذة.

س 15 : تتصف الذاكرة الفورية بطول مداها الزمني. (×)
جـ 15 : لأنه يتم فيها الاحتفاظ بالمثيرات فى صورتها الخام وتصاحب عملية الإحساس مثل الذاكرة الفورية السمعية والبصرية والشميه وهى قصيرة جداً أقل من ثانية.

س 16 : الجهاز الغددى من العوامل المؤثرة فى النمو. ()
جـ 16 : لأن وظيفتها التمثيل الغذائي ولابد أن تكون افرازتها متوازنة لأن نقص الإفرازات يؤدى إلى تأخر نمو الطفل وضعف قدراته العقلية والعضلية وتأخر المشي وزيادة إفرازاتها تؤدى إلى سرعة التنفس وزيادة ضربات القلب وحدة الانفعال .

س 17 : تتصف الاستجابة الإنسانية بالثبات المطلق . ( × )
جـ 17 : لأن خصائص الاستجابة تؤكد بأنها: (1) استجابة مرنه " تأخذ أكثر من شكل نتيجة لتوسط الكائن الحي بينها وبين المنبه فيقوم الكائن الحي بمهمة تفسير المنبهات فى ضوء السياق التى تحدث فيه أو فى ضوء الخبرات السابقة ليصبح لها معنى ودلالة. (2) ليست ميكانيكية : لا تشبه الضغط على زر الإضاءة فيضاء المصباح بالضرورة. (3) ليست فيزيائية: مساوية للقوة ومضادة فى الاتجاه.

س 18 : أكدت مدرسة الجشطلت أن الإدراك عملية جزئية. ( × )
جـ 18 : لأن القانون الأساسي للإدراك الكل أكبر من مجموع أجزائه ويرجع إلى أننا نميل إلى إدراك الأشياء إدراكاً كلياً أولاً ثم ندرك التفاصيل الجزئية بعد ذلك.
مثال : حين ندرك كلمة عميد و معيد ندركها كوحدة كلية وليس حروف منفصلة.

س 19 : للغذاء دور مهم وأساسي فى عملية النمو. ()
جـ 19 : لأنه يساعد على بناء الجسم ويعوض التالف منه ويمده بالطاقة والوقاية من الأمراض لذلك يجب تنوع الغذاء ليتناسب مع طبيعة عمل الفرد والمرحلة العمرية التى يمر بها.

س 20 : افتقاد المراهق المناخ الأسري الآمن يعرضه للمتاعب الانفعالية. ()
جـ 20 : لأنه يؤثر على اتزانه الانفعالى والحب والرعاية يساعده على اكتمال النضج الانفعالى لديه.

س 21 : يسهل تغيير الاتجاه إذا كان يتصف باتساق مكوناته المختلفة . ( ×)
جـ 21 : يصعب تغييره لأن الأمر يتطلب تغيير المعتقدات والحالة الوجدانية والسلوكية وهو أمر يصعب إنجازه.

س 22 : الدوافع تميز الكائن الحي . ()
جـ 22 : لأن سلوكها مدفوع من الداخل لتحقيق أهداف معينة ولا تقتصر على مجرد رد فعل للمنبهات الخارجية

س 23 : تعد الموضوعية أساس الاستبطان. ( × )
جـ 23 : يعتمد على التفكير الذاتى والخبره الذاتية فيقرر الفرد المرحل والإدراكات التى شعر بها أثناء تعرضه لموقف معين ولحق بهذا المنهج عدة تطورات فبدلاً من أن نتركه يستبطن خبراته الذاتية أصبحنا نوجه له أسئلة يجيب عليها لنحصل على تقارير متشابهة نستخلص منها النتائج.

س 24 : التربية الجنسية تساعد المراهق وتفيده نفسيا واجتماعياً . ()
جـ 24 : تجعله يدرك التغيرات الجنسية قبل حدوثها وتعلمه التحكم فى التعبير عن مشاعره وتجعله يحرص على الابتعاد عن مواقف الإثارة.

س 25 : أكد البحث العلمي أن حواس الإنسان خمس. (×)
جـ 25 : إحدى عشر حاسة منها ( البصر – الشم – السمع – التذوق ) وتم تحليل اللمس إلى ( تلامس – ضغط – حرارة – برودة – ألم ) بالإضافة إلى الإحساس بالحركة والإحساس بالتوازن.

س 26 : تساعد التنشئة الاجتماعية فى الأسرة على تنمية دافع الإنجاز . ()
جـ 26 : دافع الإنجاز هو سعى الفرد المستمر لبلوغ أعلى مستوى من التفوق يجعله يتفوق على زملائه وأقرانه. مثال : حصول الدكتور البرادعى على جائزة نوبل. وتساعد التنشئة الاجتماعية على تنمية هذا الدافع من خلال التشجيع ومكافأة الأطفال. مثال : الأسرة التي تشجع أبناءها على أن يكونوا علماء. وعلى العكس التنشئة الاجتماعية الخاطئة تقلل من دافع الإنجاز.

س 27 : يمكن لعملية الإحساس أن تتم دون وصول الإشارة إلى المخ. (×)
جـ 27 : لا تتم عملية الإحساس إلا بوصول الإشارات الكهربية الكيمائية الداله على المثير حيث يقوم المخ بتنشيطها ويتم تسجيلها.

س 28 : الفروع التطبيقية لعلم النفس بمثابة تكنولوجية نسبية . ()
جـ 28 : الهدف منها تطبيق قوانين السلوك فى المجالات الخدمية
مثل : (1) علم النفس التربوى : يطبق فى مجال التعليم.
(2) علم النفس التنظيمي والإداري : يستمد حقائق العلم فى مجالات العمل.
◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊◊



السؤال الثالث :

س 1 : يمر جميع الأفراد بنفس مراحل النمو إلا أنهم يختلفون فيما بينهم ... فسر هذه العبارة.
جـ 1 : وذلك لوجود فروق فردية فى النمو والارتقاء فالبشر يمرون بنفس المراحل لكنهم يختلفون من حيث السرعة والبطء. مثال : من الناس من يزيد طولهم عن مترين وهم قلة ومنهم من يقل طولهم عن 140 سم وهم قلة بينما معظم الناس تقع بين هذا وذاك ويختلف الذكاء من شخص لآخر.

س 2 : وضح أهم مظاهر النمو الاجتماعى فى مرحلة المراهقة.
جـ 2 : (1) يتصور الأسرة المثالية والسلوك الديني المثالي.
(2) بفضل التفكير الصورى يعبر المراهق بعدد من الرموز المجردة مثل : الولاء.
(3) تزداد مع الأيام مهارات المراهق الاجتماعية مثل : عقد الصداقات.
(4) فى نهاية المرحلة يكون مستعد لتحمل المسئولية.

س 3 : فسر البعض معظم التمرد التى تبدو فى سلوك المراهق على أنها نوع من الصراع بين الأجيال.. ناقش هذه العبارة موضحاً رأيك فيها.
جـ 3 : أكدت الدراسات العلمية الحديثة أن معظم المراهقين لهم درجة كبيرة فى الاستقلال مما يجعلهم يتخذون من الراشدين نماذج يقتدي بها .. مثال : الآباء المتدينين يلتزم أبنائهم بالسلوك الديني وقد يمارس المراهق تدخين السجائر بسبب وجود نموذج من الأقارب يمارس هذا السلوك.

س 4 : استعن بالأمثلة لتحديد فائدة كل من : (أ) الإحساس الحركى للإنسان. (ب) الإحساس بالتوازن.
جــ 4 : (أ) الإحساس الحركي للإنسان : معرفة وضع الجسم أثناء الحركة..
مثال : إذا أثنيت أصابعك فإن إحساسك بالحركة يجعلك تشعر بحركة الثني.
(ب) الإحساس بالتوازن: معرفة اتجاه الجسم عند الميل أو الدوران.
مثال : صراخ الأطفال عند التأرجح لأول مرة .

س 5 : حـدد مكونات الاتجاه موضحاً العـلاقة بينهم بمثال.
جــ 5 : 1) المكون المعرفي : عندما يكون لدينا اتجاه نحو قضية ما.
2) المكون الوجداني : عندما نتفاعل ونشارك عاطفياً .
3) المكون السلوكي : عندما نبادر بسلوك يعبر عن العاطفة.
مثال : مرضى السرطان نجمع عنهم معلومات ونتبادر معهم عاطفياً ونتبرع لهم.

س 6 : تعتمد الدراسة العلمية للشخصية على عدة مقومات فما هي ؟
جـ 6 : تختلف الدراسة العلمية عن الدراسة النظرية وذلك لأن الدراسة العلمية تبدأ بتحديد الظاهرة ثم ملاحظة الظاهرة بأدوات قياس ( الاستخبارات الشخصية ) وإجراء التجارب على العينات حتى يتم الوصول إلى التحليل البياني والإحصائي التى انتهت إليه التجارب وذلك للحصول على الحقائق العلمية للظاهرة.

س 7 : ما النتائج المترتبة على الفروق الفردية فى النمو الجنسي والجسمي عند المراهقين.
جـ 7 : توجد فروق فردية بين الأفراد فبعضهم يبدأ نضجه مبكراً ويسرع فى اكتمال نضجه والبعض الآخر يبدأ متأخر ويستغرق وقت أطول فى نموه ويترتب على ذلك مشكلات نفسية واجتماعية نتيجة عدم الوعي بوجود فروق فردية لذلك لابد على المراهق ألا يقارن نفسه بغيره لأن كل فرد خاضع لمتغيرات وراثية.

س 8 : ناقش ثلاثة من العوامل التى تسهم فى عملية تغير الاتجاهات فى ضوء خصائصها.
جــ 8 : (1) قـوة الاتجاه : يصعب تغيير الاتجاه القوى.
مثال : قد أغير اتجاهى نحو ناد أشجعه بسهولة لكن من الصعب تغيير اتجاهي نحو الإدمان.
(2) تشابك الاتجاه : يصعب تغيير الاتجاهات المتماسكة والمتشابكة.
مثال : الاتجاه نحو احترام الحرية الفردية مرتبط نحو حقوق الإنسان والديمقراطية وكرامة الإنسان.
(3) التطـرف : عندما يكون الشخص متطرف يصم أذنه عن سماع الآخرين.

س 9 : حدد تصورك للدور الذي ينبغي أن يقوم به الآباء والمربين نحو المراهقين لعبور المرحلة بأمان
جـ 9 : إذا كانت عملية تنشئة الأبناء منذ الطفولة تعتمد على تقبل الأبناء والتحكم فى عمليات الثواب والعقاب
إلا أنهم لا يحتاجون غالباً إلى نفس الدرجة من التحكم بالثواب والعقاب لأنهم سيسلكون وفقاً للنموذج المحبب لديهم مع شعورهم بالرضا كلما اقتربوا منه لذلك تستمر حاجتهم للحب والتقبل من الأسرة.

س 10 : حلل الشخصيات التالية فى ضوء دراستك لنظرية العوامل عند إيزنك :
1– الشخص الانبساطى العصابى. 2– الشخص الانطوائى العصابى.
جـ 10 : 1) الشخص الانبساطى العصابى : (أ) مستوى طموحه منخفض. (ب) قليل المثابرة وسريع الأداء وقليل الدقة. (ج) دائم الشكوى من الآلام. 2) الشخص الانطوائى العصابى : (أ) طموح فى سلوكه.
(ب) مثابر ولكن بطئ الأداء. (ج) لديه شعور بالنقص ومتقلب المزاج .

س 11 : قارن بين أنواع الذاكرة من حيث السعة والدوام.
جـ 11 : (1) الذاكرة الفورية : ( أقل من ثانية ) وتصاحب عملية الإحساس.
(2) الذاكرة قصيرة المدى : الأتساع المحدود ( مابين 5 ، 9 وحدات ) والدوام محدود ( 30 ثانية ).
(3) الذاكرة طويلة المدى : ( فترة زمنية طويلة ربما لآخر العمر ).

س 12 : تتبع مراحل عمل الذاكرة.
جـ 12 : (1) الاكتساب : اكتساب المعلومات ووضعها فى الذاكرة. (2) التخزين : استبقاء المعلومات.
(3) الاسترجاع : استعادة المعلومات التى تم تخزينها.

س 13 : لخص بأسلوبك مشكلة مدى الانتباه فى علم النفس التجريبي.
جـ 13 : مدى الانتباه : مقدار ما ينتبه إليه الفرد فى المرة الواحدة.
مثال : أقام أحد الباحثين تجربة ألقى فيها بعدد من حبات البقول على صينية وحاول أن يحدد العدد الذي يمكن للعين أن تستوعبه بنظرة واحدة فوجد أنه حين يزيد عن ثمانى حبات يزداد عدد الأخطاء وأصبح الرقم السحرى 7 ± 2 هو مدى الانتباه أى بين 5 : 9 .

س 14 : حدد العلاقة بين علم النفس وبقية العلوم الأخرى مسترشداً بالأمثلة.
جـ 14 : (1) علم النفس الفسيولوجى : يدرس وظائف الأعضاء. 0(2) علم النفس العصبى: يدرس المخ والأعصاب. (3) علم النفس الإكلينيكى : المرض النفسى والطب النفسى.

س 15 : اعتمد إيزنك فى تصنيفه للأبعاد الشخصية على الاختلافات الكمية ... وضح
جـ 15 : حيث وضع الأشخاص فى فئات بمقدار معين وأطلق عليها اسم الأبعاد ويحتل الشخص الواحد موضعاً على بعد من الأبعاد وهى أشبه بالمسطرة.

س 16 : هناك فرق بين ماضي العلم وتاريخه .. فى ضوء العبارة متى بدأ علم النفس بوصفه علماً ؟ولماذا حدد البدايات تاريخاً معيناً ؟
جـ 16: يمتد ماضى علم النفس بامتداد تاريخ الإنسان وكانت بداياته مع كتابات الفلاسفة ولكن علم النفس التجريبي الحديث كان على يد عالم النفس الألماني (فونت) الذي أنشأ أول معمل تجريبي فى علم النفس.

س 17 : تتصف الذاكرة قصيرة المدى بخاصيتين حددهما.
جـ 17 : تسمى منضدة عمل فلا يمكن حل مسألة رياضية دون الاستعانة بها وتتصف بـ :
1) الاتساع المحدود : أكدت الأبحاث أن الذاكرة قصيرة المدى تأخذ شكل وحدات صغرى كالأرقام
أو الكلمات بحيث يتراوح مابين ( 5 ، 9 وحدات ) وتختلف حسب الفروق الفردية.
2) الدوام المحـدود : تحتوى المعلومات لفترة زمنية محدودة ( 30 ثانية ) تفتقد المعلومات ما لم يتم تسميعها فى الذاكرة قصيرة المدى.

س 18 : فرق بين شدة الإحساس و نوع الإحساس .
جـ 18: شدة الإحساس مثل الصوت المرتفع أو المنخفض أما نوع الإحساس مثل الصوت الحاد أو الغليظ فبعض الأصوات تكون حادة وبعضها تكون غليظاً. مثال : عازف الجيتار يتحكم بيده اليسرى فى نوع الصوت
( غليظ أو حاد ) وبيده اليمنى فى شدة الصوت ( شديد أو ضعيف ) .

س 19 : دافع الجوع من الدوافع التى تساعد على بقاء الإنسان.. وضح
جـ 19: لأنه من الدوافع الفسيولوجية القوية ويتولد عند الحاجة للطعام والحصول عليه ويؤدى نقص الطعام لتنشيط دافع الجوع فلا يستطيع الإنسان تحمل الجوع لفترات طويلة.

س 20 : تستطيع وسائل الإعلام تغيير الاتجاه . دلل بمثال
جـ 20 : تعمل الهيئات الحكومية على تغيير الاتجاه مستخدمة وسائل الإعلام لأن الاتجاه يتضمن مكون معرفى ومكون وجدانى. مثال : تغيير اتجاه الفرد نحو التدخين.

س 21 : استخلص ثلاث فوائد تعود على الراغب فى فهم ودراسة مبادئ وقوانين النمو والارتقاء
جـ 21 : 1– التعامل مع المسار الطبيعى بدلاً من إعاقته. 2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

منهج علم النفس ثانويه عامه :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

منهج علم النفس ثانويه عامه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sharkia22 :: مواد تجاريه :: مناهج التعليم التجارى 5 سنوات-
انتقل الى: